الاثنين، 26 ديسمبر 2011

تركيا : قانون الابادة وتجميد مفاوضات التجارة وتشغيل الدرع الصاروخية


- نائب رئيس الوزراء تتهم ساركوزي بالاخلال بوعده في موضوع الابادة.
-   دول الخليج جمّدت مفاوضات التجارة الحرّة مع تركيا.
-   تشغيل رادار الدرع الصاروخية في تركيا الاسبوع القادم.

.../...
 

نائب رئيس الوزراء يتهم ساركوزي بالاخلال بوعده

اتهم نائب رئيس الوزراء التركي علي باباجان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بانه اخل بوعد قطعه بعدم قيام الجمعية الوطنية الفرنسية بالتصويت على قانون يجرم انكار الابادة الارمنية، موضحاً ان ساركوزي قطع هذا الوعد امام الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان...

وأشار الى أنه "سمعت بنفسي هذا الوعد خلال اللقاءات التي اجريناها. ماذا حصل الاسبوع الفائت؟ اين ذهب الوعد؟"، مشدداً على ان "الوفاء بوعد امر بالغ الاهمية في السياسة، حين يقطع رئيس دولة وعداً فانه يلزم الدولة والبلاد".


دول الخليج جمّدت مفاوضات التجارة الحرّة مع تركيا

أعربت تركيا عن استغرابها من تجميد دول الخليج المفاوضات معها بشأن التجارة الحرة.

وأشار وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغلايان، في لقاء مع صحيفة "الاقتصادية"، الى أن "دول الخليج جمّدت مفاوضات التجارة الحرة مع تركيا في الوقت الحالي من دون أن يفصح عن الأسباب لذلك"، واصفاً المفاوضات التي تقوم بها تركيا مع دول مجلس التعاون الخليجي "بالجرح الدامي"، مشدداً على أن "تركيا كانت جاهزة للتوقيع، وهي تنتظر حالياً موقف دول الخليج".

وأكد الوزير أن "الدول الخليجية تخسر بهذا الإجراء"، مشيراً إلى أن "النفط قد يؤدي إلى غنى وقتي، لكنه لن يكون مستداماً، وأن دول الخليج وعلى رأسها السعودية في حاجة إلى استثمارات صناعية ضخمة لا تتحقق إلا من خلال توقيع اتفاقيات التجارة الحرة".


تشغيل رادار الدرع الصاروخية في تركيا الاسبوع القادم

أعلن مسؤول تركي ان الرادار المضاد للصواريخ التابع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) سيتم تشغيله خلال أسبوع في تركيا.

ونقلت صحيفة "حريت" التركية عن المسؤول الذي رفض ذكر إسمه قوله ان الرادار المخصص للتحذير المبكر من الصواريخ الباليستية سيبدأ العمل في مدينة ملاتيا بجنوب شرق تركيا خلال أسبوع .

وجدد المسؤول التأكيد على أن النظام دفاعي وليس موجهاً ضد أي بلد معين خصوصاً ضد إيران، مضيفاً ان "نظام الرادار للتحذير المبكر سيبدأ العمل الأسبوع المقبل قبل نهاية العام الجاري". ولن يبدأ تشغيل الرادار إلاّ بعد تصديق "الناتو" على تفاصيل الاتفاق الأميركي ـ التركي الذي يتضمن شروط نشره في تركيا.

وأشار المسؤول إلى أن لجنة سوف تلتقي الناتو الأسبوع المقبل لوضع اللمسات النهاية على عملية التشغيل والضغط على الزر الخاص بذلك.

  •  المصدر : وكالات

ليست هناك تعليقات: