الأربعاء، 23 نونبر، 2011

نقـــد : فضيحة برنامج " مدام مسافرة" ..


رحم الله زمنا كان فيه الرجل رجلا.. رجلا بكل ما في الكلمة من معنى، كان يحافظ على أهله.. يدافع عن شرفه ويستر عورة حرمه، امتثالا للمثل العامي الذي يقول : "الرجل يموت على بلادو وعلى ولادو".

ما أصبحت تعرفه الأسر المغربية من انحلال، ومن تقليد أعمى للغرب، وما يعرفه المجتمع من تواجد أناس هم على أتم الاستعداد لأن يبيعوا كل شيء يملكونه من أجل الوصول إلى مصالح ذاتية .. يبيعون ضمائرهم .. كرامتهم .. ومبادءهم، ولا شك أن مثل هؤلاء الذين يسمحون في مبادئهم وقيمهم فلا محالة انهم لايلقون بالا عندما يهدر حياؤهم .. والحياة بلا كرامة طبعا لاقيمة لها، والرجل الأصيل لا يحق له أن يقبل ما يجرح كرامته، أو يهدر إنسانيته ولو أعطي وزنه ذهبا.../...

رأي : الانتخابات أو تسويق الأوهام ..

بقلــم: إدريــس مقبــول

إنهم يجيدون بيع الأوهام
 وتزوير الأرقام وسرقة الأحلام
 والنـــاس نيـــام

يَصَّعد هذه الأيام جدل ساخن حول موضوع الانتخابات في المغرب، وهي مناسبة مثالية لتسويق النفاق وبيع الأوهام للعامة، أو كما يقول برادلي نت في "السراب": عودة الجوقة لتعزف لحن الكذب المكرور على الجماهير، وقد رأينا أن واجب تعرية الواقع يقضي أن نبين من موقع المسؤولية الأخلاقية والأدبية ما نراه من حقيقتها ونكشفه من زيفها، فإننا نؤمن أن سلاح الكلمة قد يكون له من التأثير المتين وسط الثقافة الخرساء ما ليس لغيره، كما نؤمن أن الأشياء إذا عرضت على حقيقتها خارج الدجل الإعلامي ارتفع الجهل بها واستبان ضررها على متعاطيها، فله وحده بعد ذلك أن يأتيها أو يتركها. .../...

تحليل : حول انتخابات 25 نوفمبر..

بقلـم: محمـــد مصبـــاح

أربعــة مفاتيــح للفهـــم..

تصاعد جدل كبير مؤخرا حول موضوع الإنتخابات التشريعية السابقة لأوانها، المنظمة سنة قبل موعدها يوم 25 نونبر 2011، لتنهي عهد حكومة عباس الفاسي، وتفتح الطريق أمام متعددة غير واضحة المعالم لحدود الساعة. من المطلوب على أي تحليل دقيق وعميق عدم التسرع بإطلاق أحكام جاهزة على الإنتخابات المقبلة، خصوصا وأن المؤشرات الموجودة حاليا غير كافية للحكم على كون الإنتخابات ستتجه لأن تكون حرة ونزيهة بشكل مطلق أو ستكون مزورة بشكل كامل، فالإشارات الموجودة حاليا متناقضة ومتضاربة، فيها ما هو إيجابي وما هو سلبي، يصعب معه أي تعميم أو إختزال لواقع مركب ومعقد.../...

وجهة نظر: الإضراب عن السياسة ..

بقلـم: عبـد الإلـه بلقزيــز

في دعوات المقاطعة ومكارهها

يمكن لظاهرة العزوف السياسي، المتسعة نطاقا في مجتمعاتنا العربية الإسلامية المعاصرة، أن تجد مبدأ تفسيرها في طائفة واسعة من العوامل كفقدان ثقة المواطنين بالمجتمع السياسي: سلطة وأحزابا، أو كفقدان الثقة بالسياسة كسبيل إلى التنمية والتقدم وتحسين الأوضاع العامة، أو بسبب اليأس من إمكانية التغيير، أو بسبب ضعف الثقافة السياسية في المجتمع، وسوى ذلك من العوامل الموضوعية السياسية والنفسية، التي تحمل الناس على الإضراب عن السياسة في وجوهها المختلفة.../...

صحافة: السعودية تمنع ديبلوماسيا سابقا من الكتابة..

نشرت جريدة المساء على صفحتها الأولى في عدد أمس الخبر التالي: 

قال الدبلوماسي المغربي السابق، علاء الدين بنهادي، إن السلطات المغربية تدخلت لدى نظيرتها السعودية وطلبت منها  منعه من الكتابة بسبب مقالاته المنتقدة للنظام المغربي، والتي كان ينشرها على عدة مواقع إلكترونية.../...

إعلان لتنسيقية حركة 20 فبراير بمدريد (إسبانيا) ..


تنظيم وقفات احتجاجية أمام
القنصليات المغربية بمدريد و برشلونة

تنظم حركة 20 فبراير بكل من مدريد و برشلونة، وقفة احتجاجية يوم الجمعة 25 نونبر 2011 على الساعة 11 صباحاً أمام القنصلية المغربية في كل من مدينة مدريد و برشلونة للتنديد بمهزلة الإنتخابات و التأكيد على عزمها مواصلة النضال الذي يخوضه الشعب المغربي الحر منذ 9 أشهر من أجل الحرية و الكرامة و المساواة و العدالة الإجتماعية، وللقضاء على العهر السياسي و الفساد الذي كَرّس لسياسة القمع و الإستبداد و الظلم الذي مازال يعاني منه كل أحرار هذا الوطن.

عاش الشعب المغربي الحر.. عاشت حركة 20 فبراير..

مامصوتينش! .. مامفاكينش!

·        متابعة
·        بروكسيل   23نوفمبر 2011

تشكيلة المجلس الأعلى للجالية لم تحظ بإجماع مغاربة الخارج..

بقلم: مصطفى عنترة

ما هكذا تبنى الجسور
بيـن المهاجــر و الوطـــن

 ما هي طبيعة المقاربة التي تحكمت في اختيار أعضاء المجلس الأعلى للجالية المغربية بالخارج؟ وما ردود الفعل التي سجلتها عملية الاختيار؟ وكيف يرى معارضو ومناصرو هذه المبادرة؟ ومن هي الجهات التي عملت على تسريب "لائحة الثمـانين" عضوا قبيل الإعلان الرسمي عن تشكيلة أعضاء المجلس؟ هذه الأسئلة وغيرها تشكل محاور الورقة التالية: ... / ...

سوريا: هـــي الحــــــرب إذن؟؟؟..

بقلم د . رفعت سيد أحمد

أمير قطر هو صاحب:
قصر فى مستوطنة (نهاريا)
وعلاقات مشبوهة مع (ليفنى)
وقاعدة "العديد" الأمريكية


ما كل هذا العار الذى تعيشه منطقتنا العربية ؟ هل يعقل أن دويلة (هى بمثابة شركة) تقام على أرضها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في العالم ويرأسها أمير انقلب على أبيه وهى قطر ، أن تقود كل هذه الانقلابات فى المنطقة وأن تطلق عليها "ثورات" ويسير خلفها قطيع من الإعلاميين والسياسيين يوافقون ويبررون ما تضخه فضائيتهم (الجزيرة) بلا عقل أو محاولة لبناء رأى مستقل.

إن الفضيحة الأكبر التى تبدت خلال الأيام الماضية هى قيام (شركة) قطر بقيادة عملية تعليق عضوية سوريا بالجامعة تمهيداً لتدويل قضيتها عبر دور مشبوه لنبيل العربى أمين عام الجامعة الذى كان من ضمن الفريق الأساسى الذى أعد ونفذ قانونياً وسياسياً اتفاقية كامب ديفيد المشبوهة... / ...

تقرير: النظام العسكري العالمي الجديد و تأثير سوريا..

سوريا بوابة الغرب
لفرض هيمنته على العالم

نشرت المواقع الالكترونية التابعة للناشطين والجماعات والمنظمات المدنية المناهضة لحلف الناتو تقريراً تحليلياً حمل عنوان "سوريا : بوابة الغرب الإستراتيجية من أجل التفوق العسكري العالمي"، هذا وتجدر الإشارة إلى أن التقرير التحليلي تم إعداده بواسطة "ريك زوف" الخبير في شؤون الحلف، وبرغم صدوره يوم الثلاثاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011م، فقد شهد تداولاً مكثفاً بواسطة المواقع الإلكترونية في الغرب والشرق. 

- فما هي طبيعة أهمية تأثير العامل السوري على معادلة التفوق الإستراتيجي العسكري العالمي بالنسبة للبلدان الغربية وحلف الناتو؟.../...

إيران: الكيان الإسرائيلي في مرمى صواريخنا..

   اللواء يحيى رحيم صفوي

أسرار قوة إيران العسكرية
التي ترعب الغرب وإسرائيل

أكد المساعد و المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رحيم صفوي استعداد الجمهورية الاسلامية الإيرانية التام للرد على أي عدوان، وقال أن كل أنحاء الكيان الإسرائيلي هي في مرمى صواريخ إيران وأن الدروع الصاروخية في تركيا والكيان الإسرائيلي ليست ذات جدوى .../...

باكستان: إسلام أباد تطلب من سفيرها في واشنطن الإستقالة..


تورط سياسيين في مقتل بن لادن
يهدد بتحرك الجيش للإستيلاء 
على السلطة
     
طلبت الحكومة الباكستانية من سفيرها في واشنطن الإستقالة وأمرت بفتح تحقيق حول مزاعم مفادها أن الأخير سعى إلى الحصول على مساعدة الأميركيين ضد الجيش الباكستاني .../...

السعودية : إرهاصات ربيع مقبل بصدد التشكل ..


السعودية تواجه المطالبين بالإصلاح
بالرصاص الحي والمحاكمات الجائرة

بدم بارد أقدمت السلطات السعودية على قتل الشاب ناصر المحيشي على حاجز للشرطة فجر يوم الإثنين في مدينة القطيف في المنطقة الشرقية زاعمة أنه كان برفقة مسلحين ملثمين الأمر الذي نفته عائلة الشهيد .

والد المحيشي لدى توجهه لإستلام جثة ولده فوجىء بإشتراط الشرطة عليه عدم رفع قضية ضد من أطلق النار على ولده والإكتفاء بالإدعاء على مجهول، والتعهد بعدم المطالبة بأي حقوق ، بإعتبار ذلك جزءا ً من السياسة المتبعة من قبل وزارة الداخلية السعودية.../...

اليمـــن: الرئيس اليمني يصل الرياض لتوقيع خطة نقل السلطة..


الثوار يرفضون الإتفاق الخليجي
ويطالبون بمحاكمة "صالح" وأعوانه

أعلن مصدر رسمي أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وصل صباح اليوم الأربعاء إلى الرياض للتوقيع على اتفاق نقل السلطة بموجب خطة دول مجلس التعاون الخليجي.

الكويت : تظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للحكومة ..


الفساد في العالم العربيي
هو أصل الداء وسبـــب كـــل بـــلاء

تظاهر آلاف الكويتيين المؤيدين والمعارضين للحكومة أمس الثلاثاء في الكويت التي تشهد أزمة سياسية إثر فضيحة فساد يجري التحقيق فيها وتشمل عددا من النواب.../...

مصر : طنطاوي يتعهد بنقل السلطة والثورة مستمرة ..


درس ثورة مصر:
التغيير لا يكون بإسقاط رأس النظام..
بل بتفكيك بنيته وطرد فلوله

أعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر المشير محمد حسين طنطاوي التزام المجلس بإجراء الانتخابات التشريعية في موعدها والانتخابات الرئاسية منتصف العام المقبل.

وتحت ضغط الاحتجاجات أعلن المشير طنطاوي في كلمة متلفزة بثت على التلفزيون قبوله استقالة الحكومة وتكليفها بتسيير الأعمال حتى تشكيل حكومة إنقاذ وطن، بعد أن سبق ورفض هذه الاستقالة في وقت سابق../....