الجمعة، 25 نونبر، 2011

مهزلة 25 نوفمبر... تغطية الخروقات...


العدل والاحسان ترصد الخروقات
في مختلف مناطق البلاد

·       مقاطعة طنجة - المدينة : إنزال كبير للبلطجية والمنحرفين وسماسرة الانتخابات، وثمن الصوت يصل إلى 1000 درهم في بعض الأحياء.

·       وجدة: بعض الأحزاب المشاركة في الانتخابات، بينها العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، تنظم وقفة احتجاجية أمام الولاية تنديدا بالتزوير الواسع الذي طبع الانتخابات وترفع شعارات حركة 20 فبراير.../...

حديــــــث الجمعــــــة ..

     بقلــم: ياسيـــن شـــرف

      الحقيقـــــــــة الدينيـــــــــة  (3)
الديـــن و وحـــدة المصـــدر

     القرآن هو أحد الكتب السماوية التي أنزلها الله لهداية البشر، مثل التوراة والإنجيل وقبلها مزامير داود وصحف إبراهيم وغيرها مما نعلم ولا نعلم من الرسالات السابقة: (رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما) النساء – آية: 165.  وبالتالى يتعلق الأمر بنفس المصدر الذي خلق الكون والحياة. فكان طبيعيا أن يأتي النور الإلهي في سياق تطور التجربة الإنسانية علي الأرض، وفق قدرة كل أمة علي الإدراك والوعي في سياق الاستمرارية.../...

بحـــث فـي الثـــرات ..

بقلــم: ياسيـــن شـــرف

مصحف
 علي ابن أبي طالب (ر)

      يحكي عن الإمام علي (ر) أنه بحكم قرابته وملازمته للرسول (ص)، اشتهر بحضوره الدائم الي جانبه الشريف في كل الأحداث العامة والخاصة، كبيرها وصغيرها، فلم يكن ليفوته شيء بأهمية الوحي علي الإطلاق، وهو الوحيد الذي آثر البقاء الي جانب جثمانه الطاهر بعد موته، لتحضيره للدفن على أن يحضر اجتماع ما اصطلح علي تسميته في حينه بمجلس الشورى الذي انتظم في سقيفة بني ساعدة بهدف اختيار خليفة يقوم علي شؤون المسلمين.

وتذكر المرويات أن الإمام علي (ر)، كان يأخذ علي عاتقه أمانة كتابة الوحي  زمن نزوله من دون انقطاع.  و قبل وفاة الرسول، أوصاه (ص) بجمع القرآن في إمام جامع وفق ما تذكر بعض مراجع الشيعة.../... 

حكمــــــة الجمعــــــة ..

مــن أميـــن ركالـــة

موقف أمير المؤمنين
 من النقد والإنتقاد


 مهداة إلى علاء الدين بنهادي ..
كان بين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورجل كلامٌ في شيء، فقال له الرجل: "اتَّقِ الله ياأمير المؤمنين! فقال له رجل من القوم: أتقولُ لأمير المؤمنين اتّقِ الله؟ فقال عمر: دَعهُ فلْيَقُلها لي! نِعْمَ ما قال؛ لا خير فيكم إذا لم تقولوها لنا، ولا خير فينا إذا لم نقبلْها منكم".

وقال حذيفة : "دخلت على عمر فرأيته مهموماً حزيناً . فقلت له: ما يهمك يا أمير المؤمنين ؟ فقال: إني أخاف أن أقع في منكر فلا ينهاني أحد منكم تعظيماً لي . فقال حذيفة : والله لو رأيناك خرجت عن الحق لنهيناك . ففرح عمر وقال: الحمد لله الذي جعل لي أصحابا يقوموني إذا اعوججت".
 
·        بروكسيل 25 نوفمبر 2011

فـــي تأويــــــل "الصلاة الوسطى" ..

      بقلـــم : بنـــور رشيـــد

الصلاة الوسطى
 ليست هي صلاة العصر

يذهب بعض المفسرين و بعض المرفسين من معلمي الصبيان بمدارسنا الابتدائية، والذين أفتى الجاحظ بعدم قبول شهادتهم في المحاكم الإبتدائية أيضا، الى الزعم أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر... ولا يمكن القول في هذه الحالة إلا أن هؤلاء الشراح تعوزهم عجلات السير في الطربق السيار المؤدي إلى اكتساب المعرفة بمناهجها العلمية الصارمة وأقلها تلك المناهج التي تصرف الدولة أموالا طائلة لاكتسابها من خلال الندوات و الدورات التكوينية التي تنظم لفائدتهم لإخراجهم من الظلمات الى النور.../...

شبــــــاب المهجــــــر ..

عروبي في ميريكان

 يتضامن مع الأخ شفيق
 في محنته مع النظام..

بمناسبة ما تعرض لع الأخ شفيق المعروف بلقب "عروبي في ميريكان" من حرق لسيارته وأثات منزله، ومن مضايقات وتهديدات من كلاب السلطان أمير الظالمين، نضم صوتنا لصوت جميع الأحرار والشرفاء داخل الوطن وفي المهجر لنعلن عن تضامننا الغير مشروط مع الأخ شفيق في محنته مع النظام المخزني الرجعي العتيق، ونثمن عاليا مواقفه السياسية الوطنية الشريفة والشجاعة.

حفظه الله من كل مكروه وأعانه على أداء رسالته المتميزة في مواجهة هذا النظام الفاقد للشرعية إلى أن يتحرر المغاربة من جوره والمغرب من فساده.

·        شباب المهجر
·        بروكسيل 25 نوفمبر 2011