الخميس، 5 يناير، 2012

لماذا اصبحت وزارة الفلاحة و الصيد البحري من صلاحيات الملك؟


ولم تسلم لحكومة بنكيران؟

- خوفا من فتح ارشيف الوزارة امام الملتحين (لعدم ثقة القصر فيهم) للاطلاع على لائحة المستفيدين من أراضي صوديا و سوجيطا.

- كشف مدى تحكم القصر في قطاع الأملاك و كيف تم تسليم الاراضي للعائلة الحاكمة و مقربيها بعد طرد قبائل برمتها و تعويضهم بأراضي قاحلة.../...
 
-         كشف مدى تلاعب القصر برخص الصيد في أعالي البحار والجهات المستفيدة من ذلك.

-         كشف الطريقة التي تمت بها عمليات تسيلم أراضي فلاحية للتعمير و التجهير بدرهم رمزي.

-         استمرارية مسرحية المغرب الاخضر وتفويت ما تبقى من اراضي الدولة للخواص اصحاب الحضوة والرشوة (ميدان استثمار جديد للمافية الداخلية عوض العقار).


فما هو مخطط اخنوش، وما هو نظام ما يسمى ب "المجمعين" ؟


يرتكز نظام المجمعين على علاقة عمودية غير متكافئة بين الآمر (مجمع المحاصيل) و المأمورين (صغار الفلاحين)؛ نظام ليس بالحديث بما انه ساري المفعول مثلا بالنسبة للشمندر السكري بدكالة و إحتجاجات الفلاحين الصغار حيال سياسات كوزيمار مؤخرا دليل على عدم صالحية هذا النظام.

من بنود هذه العلاقة تعهد صغار الفلاحين بإستعمال المواد التي يقدمها لهم المجمعون، بمعنى أن مجمع المحاصيل الآمر إن أمر صغار الفلاحين بإستعمال مواد كيماوية تجعل الأرض غير صالحة للفلاحة البيولوجية ( احيانا لقرون ) فسيكون هؤلاء مرغمين على إستعمالها أو فسخ العقدة و الإفلاس.

إذ ان النظام الذي يقترحه السيد اخنوش، سخي إتجاه "المجمع" الذي يحضى بالعديد من المنح و الهبات من المال العام، فيما ينحصر دعم الفلاح الصغير فيما قد يسخى به "المجمع" كتسهيل الحصول على قروض.

في واقع الامر، شهدنا منذ سنة 2008 إرتماء أصحاب الأموال من ذوي الأنشطة الإقتصادية وأصحاب العقار وكذلك المباشرين لأنشطة متنوعة لا علاقة لها بالفلاحة على شراء المئات من الهكتارات، فمخطط "المغرب الاخضر" سخي إتجاه كل من يتوفر على اراض شاسعة و مستعد للإستثمار في المنتوج الذي تحدده الدولة. بحيث ان مقدار الهبة قد يصل الى 4.750.000 درهم للمجمع الواحد!

حسب التقديرات، قد تبلغ نسبة الهبات التي يحصّل عليها هؤلاء ما يعادل 80% من قيمة الارض التي يقام عليها المشروع. و كأنهم تحصلوا على تلك الأراضي بثمن زهيد يعادل 20% من قيمتها الحقيقية.

هذه هي الليبرالية المتوحشة، إذا كان لديك المال، الكثير من المال، إشتري الاراضي الفلاحية و جمعها، ستحصل على الكثير من المال من طرف الدولة، لتتفضل بإنتاجية تذر الكثير من المال حتى إقتراب إستنزاف الماء و التربة، فتبيع الكل بالكثير من المال.. و لا تنسى أن لا ضريبة على القطاع الفلاحة.


·        متابعة (شباب المهجر)

ليست هناك تعليقات: