الأربعاء، 29 فبراير 2012

تنحي رئيس محكمة مصرية تنظر قضية نشطاء بينهم 19 أمريكيا


قال رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المعز ابراهيم يوم الثلاثاء ان رئيس محكمة مصرية تنظر تهما موجهة لنشطاء يعملون بمنظمات غير حكومية مؤيدة للديمقراطية بينهم 19 أمريكيا تنحى عن نظر القضية.

وقال لرويترز ان المستشار محمد شكري رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تنظر ما يعرف اعلاميا بقضية التمويل الاجنبي "قال في طلب تنحيه انه يستشعر الحرج اذا نظر القضية…/..."


وأضاف أن شكري لم يذكر سبب استشعاره الحرج.

وقال ابراهيم ان محكمة استئناف القاهرة ستحدد دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة لنظر القضية المؤجلة الى جلسة 26 ابريل نيسان.

وأضاف أن محكمة استئناف القاهرة ستحدد أيضا تاريخا جديدا لنظر القضية.

واتهمت مصر منظمات مقرها في الولايات المتحدة بالعمل دون ترخيص وبالعمل في قضايا سياسية بعيدة عن نشاط المنظمات غير الحكومية. كما اتهم المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني وفريدوم هاوس والمعهد الدولي للصحفيين وكلها منظمات أمريكية بتلقي تمويل أجنبي دون موافقة من الحكومة المصرية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة بدأت نظر القضية المتهم فيها 43 ناشطا مصريا وأجنبيا اجمالا يوم الاحد.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ومصر تمضيان نحو حل أزمة منظمات المجتمع المدني التي تحصل على تمويل من الولايات المتحدة وهي الازمة التي ألقت بظلالها على علاقات واشنطن مع القاهرة.

وقالت كلينتون أمام لجنة بمجلس الشيوخ "أجرينا كثيرا من المحادثات الشاقة وأعتقد أننا نتحرك باتجاه التوصل الى حل."

وأضافت أنها لا ترغب في مناقشة التفاصيل بينما لا تزال المحادثات مستمرة.

وحذر مسؤولون أمريكيون من أن القضية تعرض للخطر المساعدات العسكرية الامريكية السنوية لمصر التي يبلغ حجمها 1.3 مليار دولار.

وكانت السلطات المصرية داهمت مكاتب عدد من منظمات المجتمع المدني في ديسمبر كانون الاول وحظرت سفر عدد من العاملين بها بينهم أمريكيون أحدهم سام لحود نجل وزير النقل الامريكي. ولجأ عدد من المتهمين الامريكيين الى سفارة بلادهم في القاهرة.

ولم يحضر المتهمون الاجانب بداية نظر القضية يوم الاحد بينما حضر المتهمون المصريون وعددهم 14 متهما.

·       القاهرة -  (رويترز)

ليست هناك تعليقات: