الأربعاء، 29 فبراير 2012

القاهرة تترجم كتاب "كيفية نهب الفقراء"


جون ميدلي يتعرف على القضايا التي تمس الفقراء والآثار المترتبة على عمل الشركات عابرة القومية في بلدان العالم النامي.

يرى جون ميدلي مؤلف كتاب "نهب الفقراء، الشركات عابرة القومية واستنزاف موارد البلاد النامية" أن عمله الوظيفي في إحدى هذه الشركات مكَّنه من رؤية الداخل والتعرف على بنية هذه الشركات، وأن عمله الصحفي أتاح له فرصة التعرف على القضايا التي تمس الفقراء والآثار المترتبة على عمل هذه الشركات في بلدان العالم النامي، وهو جانب تجاهلته الجماعة الاكاديمية في بحثها الموضوع.../...

وفي كتابه الصادر عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة، اعتمد المؤلف على مصادر صحفية متنوعة، وعلى تقارير منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية التي راقبت عمل هذه الشركات.

ويغطي الكتاب الصادر في 300 صفحة من القطع الكبير، وقام بترجمته بدر الرفاعي، أنشطة هذه الشركات في مجال الغذاء والزراعة وإمدادات المياه والصحة والتعدين وغيرها من القطاعات الخدمية. ويتناول الجانب الأعظم من الكتاب تفاصيل أنشطة الشركات عابرة القومية قطاعا بقطاع مركزا على القطاع الزراعي.

ويلفت الكتاب النظر إلى أن الركود الإقتصادي في البلدان النامية يعزز من نفوذ هذه الشركات التي تقدم نفسها كمنقذ للبلاد، وعادة ما تحاول الحكومة جذبها بدافع اليأس وليس الإقتناع، على الرغم من أن هذه الشركات عادة ما تلجأ الى تخريب البيئة الطبيعية في المناطق التي تعمل فيها، ونادرا ما تراعي الضمير الاجتماعي والدفاع عن الفقراء والقيم الإنسانية.

ويرصد الكتاب الإختلافات البينية بين عمل هذه الشركات في المجتمعات الغنية وعملها في البلدان النامية اعتمادا على قوة سلطة الحكومات، كما يركز على اّليات ضبط ومراقبة عملها داعيًا إلى وضع قوانين دولية لتنظيم عملها وخضوعها للتنظيم.

وقد عمل مؤلف الكتاب جون ميدلي موظفا في واحدة من الشركات عابرة القومية، قبل أن يتحول إلى صحفي اقتصادي تابع شئون هذه الشركات على مدى نصف قرن. كما أصدر 9 مؤلفات وهو إعلامي متخصص في قضايا التنمية، وعمل رئيسا لتحرير مجلة "التنمية الزراعية" وهي مجلة عالمية معروفة، كتب في عدة صحف كبرى منها "فاينشيال تايمز، أوبزرفر، كما كتب للعديد من المنظمات غير الحكومية.

ومترجم الكتاب بدر الرفاعي، مترجم وصحافي مصري معروف، يعمل حاليا بقسم الترجمة بصحيفة "الشروق"، وهو مترجم أكثر من 15 كتابا منها: "هوية مصر بين العرب والاسلام" لجرشوني جانكوفسكي، "الميراث المر" لبول سالم، "مصر الخديوية" (المشروع القومي للترجمة)، "منظور جديد للفقر والتفاوت" (عالم المعرفة) الكويت، "الحروب العربية الاسرائيلية" لحاييم هيرتزوج، "ضباط الجيش في السياسة والمجتمع العربي".

·       القاهرة – (دار سينا)

ليست هناك تعليقات: