الأربعاء، 29 فبراير 2012

الرئيس التونسي ضمن قائمة من المرشحين لجائزة نوبل للسلام


يقول ناشطون حقوقيون ان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي وبرادلي مانينج المتهم بتسريب وثائق سرية أمريكية لموقع ويكيليكس والرئيس الأمريكي الاسبق بيل كلينتون ربما يكونون من بين مئات المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2012.

وتحاط قائمة المرشحين لهذا العام والتي اغلقت رسميا بالسرية ولن يعلق مسؤولو نوبل عما ورد بها. لكن الخبراء بدأوا في التكهن بالاسماء المدرجة على القائمة كما نشر بعض الاشخاص المؤهلين لتسمية مرشحين في الاعلان عن ترشيحاتهم. وأضافت اللجنة الاسماء النهائية يوم الجمعة.../...


وبعد إعلان لجنة نوبل النرويجية المؤلفة من خمسة اعضاء انها تنظر في 231 اسما قال جان ايجلاند المراقب المخضرم لجائزة نوبل والمدير الاوروبي لمنظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان اليوم الاثنين "ربما ينظرون تماما إلى تونس." وأضاف "انها قصة النجاح المشرقة الوحيدة للربيع العربي حتى الان."

وقال ايجلاند ان المرزوقي ناشط حقوق الانسان الذي اصبح رئيسا لتونس في ديسمبر كانون الاول "سيرمز للانتقال السلمي الكامل من القمع السلطوي إلى الديمقراطية."

ومن المرشحين الاخرين المعروفين المستشار الألماني السابق هيلموت كول مهندس اعادة توحيد ألمانيا بعد الحرب بالاضافة إلى الاتحاد الاوروبي نفسه.

وبدأت موجة الاحتجاجات التي اصبحت تعرف باسم الربيع العربي في تونس وامتدت إلى مصر وليبيا واليمن واخيرا إلى سوريا حيث يشن الرئيس بشار الأسد حملة شرسة على خصومه.

وحظيت هذه الاحتجاجات بتكريم لجنة نوبل عام 2011 عندما تقاسمت الناشطة اليمنية توكل كرمان جائزة نوبل للسلام مع رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف وناشطة السلام الليبيرية ليما جبووي.

وقال ايجلاند ان حملة الحرية العربية تظل الصراع الاكثر حدة في العالم ولم تستنفد كمحور اهتمام للجنة نوبل.

ودعا الرئيس التونسي في وقت سابق هذا الشهر الرئيس السوري إلى التخلي عن الحكم والقبول بانتقال ديمقراطي للسلطة.

وقال جير لانديستاد السكرتير التنفيذي للجنة نوبل النرويجية ان هناك 43 منظمة من بين المرشحين للجائزة وعددهم 231.

وقال "الكثير منهم "المرشحون" جرى ترشيحهم لسنوات على التوالي ولكن هناك ايضا بعض الاسماء الجديدة." وضمت قائمة ترشيح العام الماضي والتي كانت الاكبر على الاطلاق 241 شخصا ومنظمة.

ويعلن اسم الفائز في شهر اكتوبر تشرين الأول من كل عام ويتسلم الجائزة في احتفال يقام في العاشر من ديسمبر كانون الأول.

·       اوسلو – (رويترز)

ليست هناك تعليقات: