الثلاثاء، 6 مارس 2012

مغربيات في الحسيمة يشاركن في اليوم العالمي للمرأة


المرأة المغربية بين الواجب المنزلي والإنجازات الاقتصادية : الهدف من تنظيم المعارض يتمثل في تمكين فئات اجتماعية واسعة لاسيما النساء والأطفال وتسريع وتيرة فك العزلة عن ساكنة العالم القروي.
 
انطلقت٬ مساء أمس الاثنين بمدينة الحسيمة٬ فقرات أسبوع ثقافي افتتح بمعرض للمنتوجات الفلاحية والحرفية المحلية٬ وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس/آذار من كل عام.../...


وتنظم هذه التظاهرة الثقافية والفنية بمبادرة من الجمعية وبتنسيق مع المنظمة الاسبانية "حركة من أجل السلام" وجمعية بادس للتنشيط الاجتماعي والاقتصادي والمديرية الإقليمية لوزارة الصناعة التقليدية بالحسيمة ومكتب التنمية والتعاون تحت شعار "المرأة المغربية ما بين الواجب المنزلي والإنجازات الاقتصادية".

ويتميز هذا المعرض بمشاركة 30 تعاونية فلاحية وحرفية من إقليم الحسيمة بمنتوجات صناعية محلية كالأعشاب الطبية والعطرية٬ والفخار التقليدي٬ والطين٬ والفن والديكور٬ والألبسة على اختلاف أنواعها٬ والأعمال اليدوية.

وأبرزت رئيسة "الجمعية النسائية للصناع التقليديين والعارضين بالحسيمة" أمينة السوسي٬ أن الهدف من تنظيم المعارض يتمثل في التعريف بالمنتوجات المحلية وتمكين فئات اجتماعية واسعة٬ لا سيما النساء والأطفال من ظروف العيش الكريم والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل وتسريع وتيرة فك العزلة عن ساكنة العالم القروي.

ويتضمن برنامج الأسبوع الثقافي إحياء السوق النسوي بدوار أكني بالجماعة القروية بني بوفراح٬ وتنظيم ورشة حول "حقوق المرأة" بالمركز النسوي بدوار أكني٬ ودروس حول "الإسعافات الأولية" بقرية الصناع التقليديين بالجماعة القروية الرواضي بمشاركة الوقاية المدنية٬ ومائدة مستديرة حول "العمل التعاوني" بمشاركة مكتب التنمية والتعاون.

ويشمل البرنامج أيضا تنظيم دورة تكوينية لفائدة النساء حول "كيفية استعمال الآلات الكهربائية" بالمركب الثقافي بالحسيمة٬ وأمسية فنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة٬ وعرض حول "حقوق المرأة" بالمركب الثقافي والرياضي بالحسيمة بمشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ وخرجة إلى المنتزه الوطني.

·       أمينة السوسي - الحسيمة (لمغرب)

ليست هناك تعليقات: