الاثنين، 21 مايو، 2012

باكستان تحجب تويتر بسبب مسابقة لرسم النبي


شباب المهجر (وكالات) -- أكد مسؤول رفيع بالحكومة الباكستانية لـقناة CNN الأحد، أن السلطات قررت حجب موقع "تويتر" على شبكة الإنترنت، على خلفية مسابقة تم الإعلان عنها، عبر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرت إسلام أباد أنها تتضمن "إساءة" للدين الإسلامي. وقال متحدث باسم وزارة تكنولوجيا المعلومات إنه تم حجب موقع تويتر الأحد، بسبب عدم إقدام المسؤولين عن الموقع على رفع الروابط والمواد الخاصة بالمسابقة التي أعلن عنها عدد من مستخدمي موقع "فيسبوك" مؤخراً، لنشر صور ورسوم كرتونية للنبي محمد (ص).../...

وقال المتحدث باسم الوزارة، نافيد أحمد، إن "الحكومة على اتصال بالقائمين على موقع تويتر، وطلبت منهم إزالة تلك المواد.. وعندما لم يستجيبوا لذلك، قررت حجب الموقع"، مشيراً إلى أن موقع فيسبوك سارع بإزالة تلك المواد.

وأشار إلى أن المسؤولين في هيئة الاتصالات الباكستانية سيعقدون اجتماعاً في وقت لاحق الاثنين، للنظر في مدى استجابة القائمين على موقع تويتر لطلب إسلام أباد بإزالة تلك المواد، والبحث في الخطوة التالية.

وتحظر التعاليم الإسلامية رسم صور للذات الإلهية، أو للنبي محمد، ولم يمكن الحصول على تعليق فوري من جانب تويتر أو فيسبوك، بشأن تلك المسابقة، أو قرار السلطات الباكستانية بحجب الموقع.

يُذكر أن عدة صحف أوروبية نشرت رسوماً كاريكاتيرية للنبي محمد، في سبتمبر/ أيلول 2005، وأعادت صحف أخرى بأنحاء مختلفة من العالم، نشر الرسوم في العام التالي، مما تسبب في إثارة احتجاجات غضب واسعة في كافة الدول الإسلامية.

وتخللت تلك الاحتجاجات عدة هجمات على مبان تابعة للخارجية الدنماركية، ومكاتب للاتحاد الأوروبي، كما أسفرت عن مقتل عشرات في مواجهات اندلعت بين المتظاهرين الغاضبين وقوات الأمن في العديد من الدول الإسلامية.

وقد تحاشت CNN نشر الرسوم السلبية من مبدأ قناعتها في تغطية الأحداث التي أحاطت بنشرها، دون الحاجة لإثارة المزيد من الجدل الدائر حولها.

ليست هناك تعليقات: