الثلاثاء، 15 مايو 2012

جدل بين المعارضة والموالاة في البحرين ...


حول الوحدة

بين المنامة والرياض

 
شباب المهجر (وكالات) -- في الوقت الذي بدأت فيه أولى خطوات الإعلان عن وحدة بين البحرين والسعودية، انتقدت المعارضة البحرينية هذا الاتحاد المزعوم قائلة أنها تؤثر على التجربة الديمقراطية. وفيما قال "عبد الله الحويْحي" من تجمع "الوحدة الوطنية" إن غالبية الشعب تؤيد هذه الكونفدرالية، مضيفًا: "كل طوائف البحرين ترغب في وجود هذا الاتحاد لأنه سينعكس اقتصاديا وسياسيا على البحرين وسيساعد على إيجاد حالة من الاستقرار بدلا من المواجهات والتخريب وقتل الأبرياء".../...

ترفض المعارضة الإتحاد لأنه يؤثر على التجربة الديمقراطية، حيث يقول "عبد علي محمد" من كتلة الوفاق الشيعية إن الإتحاد مع السعودية لن يثني الشارع عن المطالبة بحقوقه"، مضيفًا: "لا يزال وبالذات الرموز السياسية الذين يستطيعون ان يكون لهم دور في تهدئة الأوضاع رهن الاعتقال ولا تزال المحاكمات جارية وهناك أشياء كثيرة عالقة ونأمل من الله ان يزيل هذه الغمة".

وطالبت أحزاب المعارضة في البحرين الحكومة بوضع المصالحة الوطنية كأولوية قبل بحث الدخول في إتحاد مع بعض دول مجلس التعاون.

وقال عبد علي محمد من كتلة الوفاق الشيعية المعارضة إن ترتيب البيت الداخلي أهم من العلاقات مع الخارج، وأضاف: "نتمنى ان يعاد النظر في هذا الأمر، فالقاعدة تقول إن الشعب هو مصدر السلطات. ونحن مقبلون على قرار سياسي كبير جدا يرسم مستقبل للبلد . وعلى الأقل تكون هناك مصالحة وطنية داخلية محلية وإذا تمت يؤخذ بعد ذلك رأي الناس".

غير أن عبد الله الحويْحي من تجمّع الوحدة الوطنية أشار إلى أن المعارضة رفضت جميع الحلول المطروحة، وأغلقت أبواب الحوار، وأضاف: "الذين رفضوا كل عمليات الحوار والمصالحة هم من يسمون أنفسهم بالمعارضة . هم رفضوا مبادرة ولي والعهد والآن يطالبون بها، هم خرجوا من مجلس النواب، وهم رفضوا الحوار الوطني، هم رفضوا حتى تقرير لجنة تقصي الحقائق البحرينية".


******
وكالة (ج ع أ)

ليست هناك تعليقات: