السبت، 30 يونيو 2012

هجوم عنيف على أردوغان...


تركيا تحولت إلى 'طفل لقيط'

وفقدت تأثيرها


شباب المهجر (وكالات) -- انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو بشدة سياسات رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان ضد سورية ووصفها بأنها قائمة على الخداع. وقال كيليتشدار أوغلو في تصريحات أطلقها خلال برنامج (المنطقة المحايدة على قناة سي ان ان تورك) وتناقلتها العديد من المواقع الإخبارية.. "إن تأسيس السياسة الخارجية على قاعدة الخداع هو سياسة خارجية خاطئة وتلحق الضرر بمكانة تركيا في الشرق ألوسط"، مشددا على وجوب إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة مع سورية وليس الدخول بحرب معها. وأضاف: "إننا لا نريد أن تدخل تركيا الحرب ولا أن تغرق في مستنقع الشرق الأوسط"، لافتا إلى أن تركيا تحولت من قوة في الشرق إلى "طفل لقيط" وفقدت تأثيرها بسبب سياسات حكومة اردوغان الخارجية.../...

وشدد كيليتشدار اوغلو على أن تحقيق السلام في أرضنا يتطلب أن ينظر إلى السياسة تجاه سورية من منظار العملية التاريخية مؤكدا أن الحل لايقوم على الذهاب إلى الحرب واعتبار شعب عدوا وإرسال طائرات حربية في اشارة الى حادثة اختراق الطائرة التركية لحرمة الاجواء السورية الاسبوع الفائت مذكرا بان الشعب التركي كان مسرورا اثناء عمليات تعزيز العلاقات مع سورية والغاء تاشيرات الدخول فيما بين البلدين.

ووصف كيليتشدار أوغلو في سياق تصريحات التي اوردها الكاتب اللبناني المختص بالشؤون التركية محمد نورالدين في صحيفة السفير اللبنانية أردوغان بأنه قناع للقوى الغربية في الشرق الأوسط مخاطبا إياه قائلا "إنك أداة بيد القوى الغربية والأداة تعني انك تعمل لمصلحة الآخرين وحسابهم" مؤكدا معارضة حزب الشعب التركي لسياسة الحكومة التركية تجاه سورية.

واضاف رئيس حزب الشعب التركي المعارض انه لو كان مكان رئيس الحكومة في تركيا لما انتهج سياسة مماثلة للتي يتبعها اردوغان الان حيال سورية لأن السياسة الخارجية ليست مجالا للخداع متهما الاخير بتجاهل رأي حزب الشعب حيال الموقف من سورية رافضا الالتقاء معه معه في المستقبل.

وخاطب كيليتشدار أوغلو أردوغان قائلا لم تقوموا بأي شيء عندما أدخلت رؤوس جنودنا في الأكياس في العراق فلماذا لم تحتجوا لدى الأميركيين على هذه الحادثة الكيس ولم يكن عندكم حتى الجرأة على فعل ذلك كما قتل تسعة مواطنين اتراك في المياه الدولية بهجوم القوات الاسرائيلية على سفينة مرمرة التركية ونقّب القبارصة عن النفط والغاز الطبيعي في شرق المتوسط.

وقلتم عن كل ذلك انه سبب للحرب لكنكم لم تفعلوا أي شيء وعندما تقولون كلاما كبيرا عليكم أن تطبقوه مؤكدا رفضه الحديث عن الحرب مع جيران تركيا.

ووصف كيليتشدار اوغلو تصريحات اردوغان امام نواب حزبه العدالة والتنمية حيال اسقاط الطائرة التركية بانها تشكل عجزا كاملا عن الحركة وتساءل ماذا يفعل الناتو هناك وقال "إن العجز الذي عند رئيس الحكومة في تركيا يحزنني".

ليست هناك تعليقات: