السبت، 7 يوليو 2012

ويكيليكس.. البارزاني يتنازل عن كركوك للحكومة التركية ؟!!


شباب المهجر (ويكيليكس / وكالات) -- كشفت وثائق ويكيليكس ان رئيس اقليم كردستان "مسعود بارزاني" اقترح تشكيل لجنة مشتركة مع التركمان برئاسة السفير التركي وهذه المعلومات نقلتها السفارة الامريكية في بغداد الى واشنطن وتقول فيها أن أدارة أربيل تراجعوا عن مطالبهم حول كركوك.../...

وفي هذة الوثيقة المرسلة في الـ 24 من شهر حزيران 2010 يتوضح أن السفير التركي قد تحدث الى المسؤولين الامريكيين في بغداد حول لقاءة بالبارزاني و تشكيل لجنة كوردية توركمانية برئاسة السفير التركي "موراد أوزجلك" كما يتطرق السفير التركي الى أنه وفي لقاء وزير الداخلية التركي بشير التاي بوزير داخلية أقليم كوردستان "كريم سنجاري" وافق الكرد و لاول مرة على عدم ضم جميع أراضي كركوك الى أقليم كوردستان و أن تدار المحافظة بشكل مستقل لمدة 10 سنوات وحسب نفس الوثيقة فأن السفير التركي ومن أجل عدم تراجع البارزاني من عرضة هذا أقترح أستمرار الدعم التركي للبارزاني.

المثير للجدل هو أن البارزاني و الحزب الديمقراطي الكوردستاني لم ينفوا لحد الان مضمون هذة الوثيقة كما أن الجانب التركي أيضا لم ينفي الوثيقة.

هذا ومن جهة كشفت مصادر مقربة من التحالف الكردستاني ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اجرى اتصالات عدة خلال الاسبوع المنصرم مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ناقشا فيها مستقبل الاكراد بعد اعلان دولتهم المستقلة .

وقالت المصادر ان بارزاني ابدى قلقه لبايدن من تطورات الازمة الحالية التي تضرب العملية السياسية وتشاؤمه من نجاح الجهود الرامية الى حلحلة الازمة ، مطالبا اياه باستخدام نفوذه وعلاقاته في العراق والمنطقة لتحشيد التاييد اللازم في حال تم الاعلان عن الدولة الكردية المستقلة .

واكدت ان بايدن لم يبدي اعتراضه كونه هو من طرح فكرة تقسيم العراق التي مازال يسعى لتحقيها وانه طلب من البارزاني ان ينتظر قليلا لحين تهيئة الارضية المناسبة لاعلان الدولة الكردية خاصة وان المنطقة تمر بتحولات متسارعة مشيرة الى ان البارزاني شدد على ان كركوك هي ارض مقتطعة من كردستان ولابد من عودتها وحينها سنعلن عن دولتنا الكردية ولن نحتاج احدا بعدها .

واضافت المصادر ان هناك توجها وتعليمات بهذا الشأن انيطت بوسائل اعلام وشخصيات بارزة في الحزبين الكرديين للترويج للموضوع مستغلين الازمة الحالية بين الفرقاء السياسيين وسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي ، مرجحة ان تتصاعد التصريحات المطالبة بالانفصال خلال الفترة القليلة المقبلة .


ليست هناك تعليقات: