الثلاثاء، 10 يوليو 2012

"مرسي" سيصدر قراراً سيادياً برفع حصار غزة كاملاً...


قريبــــــا..


شباب المهجر (وكالات) -- كشف مصدر مصري مقرب من الرئيس محمد مرسي، رئيس جمهورية مصر العربية، عن قرب صدور قرار سيادي من مرسي برفع الحصار عن قطاع غزة بشكلٍ كامل يُطبَّق تدريجيا خلال المرحلة المقبلة. ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية عن "المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه"، أن القرار لن يُنفَّذ بشكلٍ تلقائي بل سيكون على مراحل لضمان عدم الوقوع في الأخطاء القانونية أو وضع جمهورية مصر العربية في حرج مع المجتمع الدولي.../...

وأشار المصدر، الذي يلعب دورا أساسيا في تنسيق العلاقة بين الرئاسة المصرية وحركة حماس التي تسيطر حكومتها على قطاع غزة، إلى وجود نقاش لدراسة إقامة منطقة تجارية حرة بين قطاع غزة ومصر في منطقة داخل الأراضي المصرية قريبة من الحدود مع تخصيص معبر رفح للمسافرين فقط، معتبراً أن هذا الطرح هو الأنسب من وجهة النظر المصرية.

ونوه إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إيقاف الترحيل من مطار القاهرة إلى معبر رفح كما هو معتاد فضلا عن السماح لكافة الفئات العمرية بالمرور عبر المعبر دون أذون مسبقة، مضيفاً "سيشهد معبر رفح شكلاً آخر في عملية السفر يتسم بالانسيابية دون أي خلل أو تعطيل".

وأكد المصدر وجود حراك من قِبَل الرئيس المصري لإنهاء ملف المصالحة بشكل كامل مع توافر نية لدعوة الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للقاهرة للاتفاق على جدول زمني محدد تتم فيه عملية المصالحة.

وفاز "مرسي" - الذي يعد مرشح جماعة الإخوان المسلمين – أواخر الشهر الماضي في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تشهدها مصر أكبر الدول العربية سكاناً.

وعن نية رئيس حكومة حماس إسماعيل هنية زيارة مصر ولقاء الرئيس مرسي، قال "إن جدول الرئيس مرسي ممتلئ في هذه الفترة ومن المستبعد عقد أية لقاءات خلال الشهر الحالي، لكن من المرجح وبشكل رسمي أن يصل هنية مطلع الشهر المقبل إلى القاهرة على رأس وفد رسمي يضم العديد من الشخصيات الفلسطينية السياسية والاقتصادية، وسيتزامن ذلك مع الإعلان رسميا عن حزمة من الإجراءات المصرية لرفع الحصار عن قطاع غزة".

وفي سياق منفصل، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية قبل أيام عن مصادر مصرية قولها إن الرئيس "مرسي" سيعلن رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل دائم خلال الأيام القليلة المقبلة، كما وعد في حملته الانتخابية.

ونقل موقع قضايا مركزية الإسرائيلي عن مصادر، قال إنها مقربة من مرسي، قولها إنه من المتوقع إعلان مصر خلال الفترة المقبلة رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، حيث يجري مرسي مشاورات مع كبار مستشاريه للبحث في تبعات إعلان مصري كهذا على الصعيد السياسي الدولي.

ليست هناك تعليقات: