الثلاثاء، 7 غشت، 2012

فضيحة 'تويتر' تهز السعودية : ...

مشاهير يشترون متابعين وهميين


مجموع مستخدمي الموقع في المملكة 390 الفا.. ومتابعو رجال دين واعلاميون بالملايين..

شباب المهجر (وكالات) -- فجر مغرد سعودي على موقع 'تويتر' للتواصل الاجتماعي 'فضيحة' من العيار الثقيل هذا الاسبوع، حين قام بكشف عملية شراء متابعين، (فولوورز)، من قبل مشاهير في بلاده، واثارت هذه 'الفضيحة' ردود فعل واسعة داخل المملكة وخارجها، خاصة ان ابطالها دعاة واعلاميون وكتاب قام بنشر اسمائهم، ووعد بالكشف عن اسماء جديدة ليس في السعودية فقط ولكن في كل انحاء الوطن العربي.../...

وتزامن اعلان المغرد السعودي عبد الرحمن الخراشي عن هذه الانباء مع احتفال أحد الدعاة السعوديين بوصوله إلى مليوني متابع ليتصدر قائمة المغردين على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، وكانت البداية عندما قرر الخراشي شراء متابعين له (فولوورز) على موقع 'تويتر' ليقفز حسابه في أيام معدودة من 600 متابع إلى أكثر من 166 ألفا من المتابعين.

هذه التجربة كشفت للخراشي ظاهرة شراء ما سماه (البيض) التي راح يوثقها بالصور لمتابعيه، مما جعل اغلب المشاهير العرب في حالة هيستريا خوفا من كشف عملية شرائهم للمتابعين.

ولفت انتباه الخراشي كثرة التابعين الذين لم يقوموا بتغيير صورهم الافتراضية وهي (بيضة) ليقوم بالولوج إلى حساباتهم الشخصية لتكون المفاجأة أن غالبية هؤلاء لم يغردوا تغريدة واحدة، وأنهم يقومون بمتابعة مجموعة المشاهير أو أحد المشاهير فقط، وفي الغالب هذه الأسماء تتكرر مع المتابعين من فئة (البيض)، وهؤلاء الشخصيات المشهورة جميعهم من أصحاب الأرقام المتضخمة، التي تتعدى أعداد سكان بعض المدن والمشتركين من دولهم بمراحل.

ظاهرة شراء أطباق البيض، كما سماها الناشطون على 'تويتر'، شملت قائمة طويلة متنوعة من الصحافيين والإعلاميين والناشطين والدعاة، وثقها الخراشي بالصور في مفضلة حسابه @a_alkharashii وهي الظاهرة التي تنبه لها العديد من المثقفين وأصحاب الرأي في الآونة الأخيرة مع كثرة الإعلانات المتداولة حول بيع (الفولوورز) والمعجبين عبر مواقع وحسابات.

وتعجب مراقبون من بلوغ أن يكون عدد مستخدمي 'تويتر' في العالم العربي 1.3 مليون، ورغم هذه النسبة الضئيلة يكون لها هذا التأثير الضخم؟ وكيف يصل عدد المتابعين أكثر من عدد المستخدمين؟

يذكر أنه في الآونة الأخيرة انتشرت عن طريق جهات تجارية متخصصة في الخدمات الرقمية المقدمة من خلال الإنترنت، عروضا للتسويق على مواقع الشبكات الاجتماعية لتمكين الأعضاء من زيادة عدد المتابعين والأصدقاء، وبالتحديد لمستخدمي شبكتي'فيسبوك' و'تويتر'، وبمقابل مادي تحدد تكاليفه حسب نوعية الخدمة المطلوبة.

الجدير بالذكر ان تقريرا اعدته كلية دبي للادارة الحكومية حول الاعلام الاجتماعي العربي جاء فيه ان عدد مستخدمي 'تويتر' الناشطين في العالم العربي بحلول اذار (مارس) 2012 بلغ 1311882 مستخدما.

وعرف التقرير المستخدم النشط بانه من يقوم بتغريدة واحدة في الشهر على الاقل، وجاءت السعودية في المرتبة الاولى بـ393 الف مستخدم تليها مصر 215 الفا ثم دولة الامارات بـ175 الف مستخدم.

واحتلت المراتب الثلاث الاخيرة جيبوتي بـ570 مستخدما قبلها موريتانيا بـ 383 واخيرا جزر القمر بـ 259 مستخدما نشطا.

******
لندن : من احمد المصري – (القدس العربي)

ليست هناك تعليقات: