الأربعاء، 8 أغسطس، 2012

علاوي يسلم المخابرات التركية ملفاً خطيراً عن العراق ؟!!


شباب المهجر (وكالات) -- ذكرت صحيفة "الواشنطن بوست" الامريكية أن رئيس القائمة العراقية اياد علاوي الذي قام بزيارة تكتيكية الى تركيا عرض لها معلومات في مسعاها الذي بدأتة عبر وزير خارجيتها اوغلو الذي قام بزيارة الى اقليم كردستان وكركوك اثارت عاصفة من الانتقادات. وكتبت الصحيفة أن علاوي قدم لاغلو والحكومة التركية معلومات مهمة عن الاوضاع في العراق سوف تساعد تركيا على المزيد من التدخل في الشأن العراقي كما قدم علاوي معلومات سرية تتعلق بالاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية الى رئيس جهاز المخابرات "هاكان فيدان" الذي التقى علاوي سراً في انقرة واكدت الصحيفة أن مصادرها الخاصة في تركيا أكدت لها تسليم علاوي لرئيس جهاز المخابرات التركية ملفاً عن اوضاع العراق.../...

واشارت الصحيفة الى أن علاوي استغل الازمة الحالية بين انقرة وبغداد ليقوم بزيارة كان القصد منها دعم توجهات تركيا نحو التدخل في الشأن العراقي ومساعدة علاوي في حربه ضد الحكومة وهو مايتطابق مع الرؤيا التركية.

وفي سياق ذي صلة اعترف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب همام حمودي، في جلسة البرلمان امس الاثنين، بان وجود وزير الخارجية هوشيار زيباري في اربيل، وراء عدم حضوره استضافة لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية لمعرفة ملابسات زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى العراق، فيما اكدت وزارة الخارجية أن ملف زيارة وزير الخارجية التركي سيرفع إلى الحكومة العراقية، فيما استبعدت أن يتحول الموضوع إلى ازمة دبلوماسية بين البلدين.

وقال وكيل الوزارة لبيد عباوي إن وزارة الخارجية رفعت محضراً إلى الجانب التركي بشأن زيارة وزير خارجيتها احمد داود اوغلو إلى العراق، إلا أن انقرة لم تجب عليه حتى الان مضيفا أن الخارجية بدورها سترفع الملف إلى الحكومة العراقية لاتخاذ الخطوات اللاحقة بشأن الموضوع.

وبشأن التقارير التي توقعت حدوث ازمة دبلوماسية بين البلدين على خلفية زيارة اغلو للعراق قال وكيل وزارة الخارجية "استبعد حصول ذلك"، مضيفا أن اساس الموضوع هو زيارة الوزير اوغلو من دون علم أو التنسيق مع الحكومة العراقية.

ليست هناك تعليقات: