الاثنين، 24 شتنبر، 2012

100 حزب سياسي جديد في الجزائر


شباب المهجر (وكالات) -- قال وزير الداخلية الجزائرية دحو ولد قابلية، أمس الأحد، إن 100 حزب سياسي جديد تقدموا بطلب الاعتماد الرسمي خلال عام واحد، منذ إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة فتح باب إنشاء أحزاب جديدة العام الماضي بعد 11 عاماً من المنع. وقال ولد قابلية في افتتاح اجتماع أمام محافظي الولايات "لقد استلمت عدداً قليلاً من طلبات اعتماد جمعيات أهلية في إطار القانون الجديد مقارنة بالإقبال الكبير على إنشاء أحزاب سياسية"، مشيرا إلى أن عدد طلبات اعتماد الأحزب قارب 100 طلب.../...

وأعرب الوزير الجزائري عن استغرابه لعزوف الجزائريين عن إنشاء منظمات أهلية، بحيث استلمت وزارته 20 طلباً فقط، لافتاً إلى أن الاهتمام بات بالسياسة أكثر من النشاط الأهلي لكن ولد قابلية توقع "اضمحلال" الكثير من الأحزاب الجديدة، قائلاً إن "البعض من هذه الأحزاب لن تستمر طويلاً بسبب عدم نضجها".

وكان بوتفليقة منع فور تسلمه الحكم العام 1999 إنشاء أحزاب سياسية جديدة، معتبراً أن الساحة السياسية فيها من الأحزاب ما يكفي، ومع موجة "الربيع العربي" قرر بوتفليقة في 11 أبريل العام 2011 فتح المجال أمام إنشاء أحزاب جديدة ضمن إصلاحات قال إنها ستكرس العمل الديموقراطي في البلاد.

ليست هناك تعليقات: