الاثنين، 17 سبتمبر 2012

أتراك يسخرون من ردود أردوغان ...

على فيلم : براءة الإسلام


شباب المهجر (وكالات) -- أكد الكاتب التركي مراد يتكين في صحيفة "راديكال" التركية أن تصاعد موجة من يوصفون بالجهاديين المسلحين ومنهم تنظيم القاعدة جاء نتيجة مباشرة لدعم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لهم ضد الاتحاد السوفييتي السابق لافتا إلى أن تركيا تتحمل جزءا من هذه المسؤولية كونها عضوا في حلف الاطلسي.../...

وحذر الكاتب التركي بحسب ما نقل عنه الكاتب اللبناني المختص بالشؤون التركية محمد نور الدين في صحيفة السفير اللبنانية من أن احتمال إقدام هؤلاء المتطرفين على وضع يدهم على ما يسمى بالربيع العربي يعني أن المنطقة باتت أمام مشهد مخيف بالفعل. وسلّط الكاتب اللبناني نور الدين الضوء على التعليقات الصحفية التركية للموقف المثير لرئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان حيال الفيلم المسيء للاسلام والذي تضمن إدانة للفيلم إلى جانب إدانة بعبارات أقوى بكثير لرد فعل الشارع العنيف على الفيلم والهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي ومقتل السفير الأميركي في ليبيا.

وتوقف الكاتب عند تفسير صحيفة حرييت التركية لموقف أردوغان والمتمثل بما أعلنه البيت الابيض من مطالبة الرئيس الأميركي باراك أوباما له وللرئيس المصري محمد مرسي بالتدخل واتخاذ مواقف حازمة وقوية من الردود الشعبية. ولفت نور الدين النظر إلى أن قضية الفيلم المسيء وردود الفعل عليه أثارا نقاشا حول مصير ما يسمى بالربيع العربي وما إذا كان دخل مرحلة الخريف.

بدوره تناول الكاتب التركي المعروف سميح ايديز في صحيفة "ميللييت" كثرة مفردات (لكن.. وغير) التي أطلقها أردوغان ضد ردات الفعل على فيلم براءة الاسلام المنتج في الولايات المتحدة معتبرا أن التطورات تظهر أن الوضع الحالي يعكس خريفا بعد الآمال التي علقت على ما وصف بالربيع العربي.

كما سخر الكاتب التركي أحمد حاقان في صحيفة "حرييت" من توصيفات الربيع العربي الذي اعتبره بأنه تحول إلى إحدى حكايات ألف ليلة وليلة حكاية انتهت في ليلة واحدة بحيث تبدأ سلسلة جديدة من الحكايات!!.


ليست هناك تعليقات: