السبت، 22 سبتمبر 2012

الحكومة الامريكية تنشر لائحة بمعتقلين في غوانتانامو ...

سمـــح بنقلهـــم


شباب المهجر (وكالات) -- نشرت الادارة الامريكية الجمعة لائحة باسماء 55 معتقلا في غوانتانامو تمت الموافقة على نقلهم من اصل 167 سجينا ما زالوا معتقلين في السجن المثير للجدل والذي وعد الرئيس باراك اوباما باقفاله، بحسب وزارة العدل الامريكية. وادرج في هذه اللائحة التي تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منها، خصوصا اسم اخر سجين بريطاني في غوانتانامو بكوبا شاكر عامر التي طلبت لندن من واشنطن تسليمه العام 2010 بالاضافة إلى خمسة تونسيين ما زالوا معتقلين في السجن الاميركي وجزائريين اثنين ومغربي.../...

وقال متحدث باسم وزارة العدل ان "الظروف التي حتمت حماية هذه المعلومة قد تغيرت". واضاف ان "الولايات المتحدة كانت تسعى في الاساس الى حماية هذه المعلومة من اجل الحفاظ على مرونة في مفاوضاتها الدبلوماسية مع الحكومات الاجنبية حول امكانية نقل معتقلين اليها وخصوصا في العالم الثالث وليس بالاحرى الدول التي يتحدر منها السجناء".

وفي العام 2010، تلقى 126 (اكرر 126) سجينا "موافقة نقل" من السلطة العسكرية من دون اعلان أسماء هؤلاء.

وعلى الفور، رحبت المنظمات التي تدافع عن حقوق الانسان بنشر هذه اللائحة. وتحدث الاتحاد الامريكي للدفاع عن الحريات عن "انتصار جزئي للشفافية يجب ان يشجع على العمل".

وقال وكيل الاتحاد المحامي زخاري كاتزنيلسن ان "هؤلاء الرجال امضوا ثلاثة اعوام في السجن منذ اقر جيشنا ووكالات الاستخبارات بوجوب الافراج عنهم".

وكشف ان اسم اليمني عدنان لطيف الذي توفي مؤخرا في زنزانة بغوانتانامو لم يدرج على اللائحة التي نشرت الجمعة علما بان اسمه كان من ضمن الذين سينقلون.

ومن ناحيتها، قالت سوزان نوسيل مديرة منظمة العفو الدولية ان "هؤلاء المعتقلين ال55 يجب ان ينقلوا فورا خارج غوانتانامو إلى بلدان تحترم حقوقهم".

واشاد المركز من أجل الحقوق الدستورية بـ"نشر هذه القائمة المهمة"، لكنه تدارك انها "غير مكتملة".

-------------------
واشنطن -  ا ف ب

ليست هناك تعليقات: