الاثنين، 3 ديسمبر 2012

بوتين: اثناء مباحثاتنا مع الجانب التركي ...

ظهرت افكار جديدة

بشأن التسوية السورية


شباب المهجر -- اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الاثنين 3 ديسمبر/كانون الاول ان مواقف روسيا وتركيا تتطابق في ما يخص تقدير الوضع في سورية، ولكن لم يتم التوصل الى مبادئ مشتركة بشأن سبل التسوية. واكد بوتين ان روسيا وتركيا ستواصل التعاون بشأن التسوية السورية، مشيرا الى ان وزيري الخارجية في البلدين قد تم تكليفهما بالعمل على هذا الاتجاه. واضاف انه ظهرت لدى موسكو وانقرة افكار جديدة حول التسوية السورية، لكنه من السابق لاوانه الكشف عنها.../...

وقال بوتين في المؤتمر في معرض حديثه عن المواقف الروسية من الازمة السورية ان روسيا ليست "محاميا" للنظام السوري، بل هي قلقة على مستقبل سورية ولا تريد تكرار الاخطاء التي ارتكبت في الماضي القريب.


بوتين: سورية بعيدة عن صنع سلاح نووي

كما اشار الرئيس الروسي اثناء رده على اسئلة الصحفيين الى ان سورية بعيدة عن صنع اسلحة نووية، مشيرا الى انها لم تقترب من ذلك ابدا.

وقال بوتين: "هل لدى سورية اسلحة نووية؟ ربما هناك خطأ في الترجمة، اذ كان السؤال هل توجد ضمانات لعدم استخدام سورية اسلحة نووية. فان سورية ليست دولة نووية، وهي بعيدة عن صنع اسلحة الدمار الشامل".

وفي معرض تطرقه الى موضوع نشر صواريخ "باتريوت" على الحدود السورية التركية، قال بوتين ان روسيا تشاطر تركيا قلقا بشأن الوضع على الحدود، لكنه دعا في الوقت ذاته الى ضبط النفس لعدم السماح بتصعيد الاوضاع هناك.

وردا على سؤال حول احتمال قيام سورية باعتداء على تركيا، قال بوتين ان ذلك امر مستبعد لان سورية تشهد نزاعا داخليا وليس بامكانها مهاجمة الجيران. واضاف ان قصف المناطق الحدودية التركية جاء عن طريق الصدفة.

-----------
روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات: