الخميس، 31 يناير، 2013

المجلس الوطني السوري يرفض بشدة قبول معاذ الخطيب ...

التفاوض مع السلطات السورية


شباب المهجر -- اعلن "المجلس الوطني السوري" المعارض ان تصريحات رئيس "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" معاذ الخطيب حول قبوله التفاوض مع السلطات السورية لا تعبر عن موقف الائتلاف. وقال المجلس في بيان مساء الاربعاء 30 يناير/كانون الثاني ان هذه التصريحات "تتناقض مع النظام الأساسي للائتلاف ووثيقة الدوحة المؤسسة للإئتلاف من رفض قاطع للتفاوض مع النظام".../...

واعتبر البيان ان "الشعب السوري دفع ومايزال يدفع ثمنا باهظا جدا من اجل الحصول على حقه في الحرية الكاملة والخلاص الكامل من نظام القهر والاستبداد".

واكد "رفضه لأي تسوية مع النظام السوري وأي تفاوض معه".


المالح: سنوجه لوما شديدا لرئيس الائتلاف

الى ذلك، اعلن هيثم المالح عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني ان المبادرة التي طرحها رئيس الائتلاف معاذ الخطيب لحل الأزمة السورية ستفرض نفسها على جدول أعمال اجتماع الهيئة الخميس، وذلك على الرغم من أن القضايا المطروحة عليه كان قد تم اعتمادها في وقت سابق.

وأوضح المالح ان الهيئة لن تتطرق لتفاصيل المبادرة التي كشف عنها الخطيب الأربعاء، قدر اهتمامها بمعرفة "الأسباب والدوافع التي جعلته يقدم على إطلاقها بشكل فاجأ به الجميع، وبالمخالفة لأحد أهم مبادئ الائتلاف، وهي عدم التفاوض مع النظام".

وأضاف: "سنوجه لوما شديدا لرئيس الائتلاف، بأنه كان يتعين عليه التوقيع حال طرحها باسمه فقط وليس بصفته كرئيس للإئتلاف، لأن ما جاء بها لسنا ملتزمون به".

هذا وابدى رئيس الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب الاربعاء "قبوله الجلوس مع ممثلين عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد حقنا للدماء وتحضيرا لمرحلة انتقالية للسلطة في سورية".


معارض سوري: مبادرة الخطيب بسبب شعور الاحباط لدى الائتلاف

من ناحيته قال عضو "المنبر الديموقراطي السوري" سمير العيطة في حديث لقناة "روسيا اليوم" من باريس ان "خطاب الخطيب كان مفاجئا ويأتي من الاحباط لدى اعضاء الائتلاف من الاجتماع في باريس حول دعم الائتلاف اذ حضرته دول اقل بقليل مما كان متوقعا (...) وهناك تخلي عن الائتلاف من قبل ما يسمى بأصدقاء سورية".

واعتبر العيطة ان معاذ الخطيب "انسان شجاع اتى بهذه المبادرة ليأتي بشيء جديد لشعبه"، مشيرا الى ان النظام سيرفض على الاغلب الاستجابة لهذه المبادرة.

بينما اعتبرت رئيسة مؤسسة الوارف للدراسات مرح البقاعي في حديث لذات القناة الروسية من واشنطن، انه "لا يمكن لرئيس الائتلاف ان يكون له رأي شخصي فهو يمثل مجموعة كبيرة من المعارضة".

-------
وكالات

ليست هناك تعليقات: