السبت، 12 يناير، 2013

نائب جمهوري لأوباما: مرسي يتجه للديكتاتورية ...

وأنت تسلحه بـ«إف 16»؟


شباب المهجر -- طالب النائب الجمهوري بالكونجرس فيرن بوكانان بوقف بيع مصر 20 طائرة مقاتلة من طراز اف-16 و200 دبابة من طراز أبرامز المتطورة. وقال بوكانان في خطاب أرسله إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتاريخ 10 يناير، إن «الولايات المتحدة لا يجب أن تقدم دعما عسكريا لنظام يساند حماس ويبدو أكثر فأكثر كديكتاتورية وليس ديمقراطية جديرة بالثقة».../...

وتابع أنه «في خلال وقت قصير بنى الرئيس المصري محمد مرسي سجلا مفزعا، يشمل هذا استحواذه على سلطات دستورية حصنته من الرقابة القضائية وفرضه دستورا يزداد الجدل حوله، فضلا عن الإخفاقات في حماية النساء وأصحاب الديانات الأخرى»، وأضاف النائب الجمهوري «هذا ليس تصرف بلد جدير بثقتنا ومساعدتنا».

وقال إنه لهذا السبب تقدم بتشريع في الكونجرس يطالب بالوقف الفوري للمساعدات الأمريكية لمصر، مضيفا «نحن لم نعد نحتمل وجود أصدقاء لنا حول العالم لا يضعون مصالحنا في الاعتبار» وحذر من أنه مع ازدياد الديون الأمريكية فإن واشنطن بحاجة للتركيز على سياسات تحدث نموا في اقتصادها، وإنه الوقت المناسب لوضع مصالح أمريكا أولا.

وختم بالقول «أحثكم على التخلي فورا عن خطط إرسال المقاتلات الأمريكية إلى مصر»

وخطاب بوكانان جزء من سلسلة من التحركات المتزايدة في الولايات المتحدة للضغط على الإدارة الأمريكية لإلغاء صفقة المقاتلات التي تبلغ قيمتها 213 مليون دولار أمريكي، وهي جزء من حزمة مساعدات تم الاتفاق عليها عندما كان الرئيس المخلوع حسني مبارك ما يزال في السلطة.

------
التحرير

ليست هناك تعليقات: