الأربعاء، 16 يناير، 2013

أمريكا تقلل من شأن مخاطر استخدام الكيماوي في سوريا


شباب المهجر -- قللت الولايات المتحدة من شأن تقرير صحفي عن استخدام اسلحة كيماوية في الحرب الدائرة في سوريا لكنها جددت القول بانه إذا استخدم نظام الرئيس السوري بشار الأسد تلك الاسلحة فانه سيحاسب على ذلك. وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض في بيان يوم الثلاثاء "التقرير الذي شاهدناه من مصادر اعلامية فيما يتعلق بحوادث مزعومة (لاستخدام) اسلحة كيماوية في سوريا لا ينسجم مع ما نعتقد انه حقيقي بشان برنامج الاسلحة الكيماوية السوري".../...

وكان البيت الابيض يعقب على تقرير نشرته في وقت سابق من اليوم نفسه مجلة (فورين بولسي) بأن وزارة الخارجية الامريكية توصلت الي انه من المرجح ان الجيش السوري استخدم غازا ساما ضد شعبه في هجوم سقط فيه قتلى الشهر الماضي.

وقال فيتولا "إذا إرتكب نظام الاسد الخطأ المأساوي بأن استخدم اسلحة كيماوية او أخفق في تنفيذ إلتزامه بتأمينها فان النظام سيحاسب على ذلك".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الشهر الماضي ان حكومة الاسد قامت بتجميع ترسانتها الكيماوية في مستودعين وذلك في مسعى لجعلها أكثر آمانا. وقلل لافروف ايضا من شأن من احتمالات ان تستخدم تلك الاسلحة ضد مقاتلي المعارضة.

ووفقا للامم المتحدة فإن أكثر من 60 ألف شخص قتلوا في الصراع المستمر منذ 22 شهرا بين قوات الاسد والمعارضة التي تقاتل لانهاء عقود من حكم اسرته.

-------
رويترز

ليست هناك تعليقات: