السبت، 12 يناير، 2013

السعودية: بعد اعلان اسماء المعينين في مجلس الشورى ...

المغردون يردون: مجلس_الشورى_لا يمثلني


شباب المهجر -- اعلن الديوان الملكي السعودي اليوم اسماء أعضاء مجلس الشورى وكلهم معينين بقرار من الملك والذي سيشهد ولأول مرة وبعد قرابة مئة عام على قيام العرش السعودي مشاركة نسائية في دورة المجلس القادمة. وقد لاقت التعيينات ردات فعل غاضبة لدى الجمهور الذي احتشد للتعبير عن سخطه واحتجاجه وسخريته على موقع التدوين الصغير تويتر فقبل ايام من اعلان التعيينات الملكية غرّد النشطاء قرابة 60 الف تغريدة في وسم للمطالبة بمجلس شورى منتخب.../...

 واليوم وبعد الاعلان عن الاعضاء الجدد ردّ المغردون على التعيينات الجديدة بالمشاركة وبكثافة في وسم # مجلس_الشورى_لا يمثلي.

كما اقيم استفتاء عبر احد المواقع الالكترونية حول ان كان مجلس الشورى الجديد يمثل المواطنين؟ وكانت نسبة المشاركين بالنفي وصلت الى93% حتى لحظة اعداد هذا الخبر.

 ومن أبرز الأسماء التي غردت في الوسم العضو القيادي في حركة خلاص الدكتور فؤاد الابراهيم قال بأن “مهزلة مجلس الشورى الجديد ليس في اعتماده ديكوراً جديداً بل أنه مصمم وفق مبدأ (الولاء) للحكومة وليس للشعب، ومن الآخر: مصيره الفشل”.

كما غرّد المعارض السياسي القيادي في حركة خلاص نفسها الدكتور حمزة الحسن حيث وصف “المجلس الجديد بأنه وصمة عار لكل من يدعي انه مواطن حقا”.

 الناشط الحقوقي وليد ابو الخير رئيس المرصد السعودي لحقوق الانسان غرد ساخرا ” اتصل بي صحافي أمريكي يسألني رأيي في مجلس الشورى الجديد، قلت كمن يسأل عن رأيي في جاري الذي حسّن حديقته الخلفية”.

الدكتور محمد القحطاني العضو المؤسس في جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) أكد بأن “#مجلس_الشورى_الجديد_لا_يمثلني نحن نطمح إلى انتخاب برلمان يمثل مناطق  السعودية ويراقب ويحاسب أجهزة الحكومة، ويلاحق كبار اللصوص والشبيكة!” في إشارة الى استيلاء الأمراء على آلاف الكيلوات من الأراضي العامة وتسويرها فيما عرف محليا بظاهرة (الشبوك).

وفي تصعيد لأفق الاحتجاج قال الدكتور سعد الفقيه رئيس حركة الاصلاح المعارضة “إذا كنت تقول #مجلس_الشورى_الجديد_لا_يمثلني لأنه غير منتخب فأنت ملزم أن تقول إن الملك عبد الله لا يمثلك لأنه غير منتخب”.

 بدوره قال المدون والكاتب الاقتصادي عصام الزامل “#مجلس_الشورى_الجديد_لا_يمثلني لأن المجالس المعيّنة لا يمكن أن تكون صوتا حقيقيا للشعب ومعبرا عن همومه. ولذلك فشل المجلس في حل أي مشكلة حقيقية”.

 الاستاذ عبد الكريم الخضر عضو جمعية حسم قال في سخرية لاذعة بأن “المجلس السابق ناقش انقراض شجرة الاراك ولم يناقش انقراض حرية التعبير والراي والكرامة”.

------------
مرآة الجزيرة

ليست هناك تعليقات: