السبت، 12 يناير، 2013

هيكل: التمويل العربي منذ بدء الأحداث في سورية ...

وصل إلى نحو 15 مليار دولار


شباب المهجر -- أكد الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل أن الكيان الإسرائيلي سعيد مما يحدث في سورية وتتدخل في تلك الأزمة بمخابراتها، والموساد موجود في كل مكان محيط بسورية، بل إنه موجود داخلها. وأضاف هيكل خلال برنامج "مصر أين ومصر إلى أين" الذي عرض على قناة "سي بي سي" أمس: إن حقيقة الوضع هي أن سورية يتم سلخها، وتعجّب هيكل من بقاء النظام على الرغم من الحرب النفسية، وأكد أن الـ"بي بي سي" تشارك في هذه الحرب بنشرها أخباراً مزعومة وغير مؤكدة عن الوضع السوري.../...

وأوضح هيكل أن الأمل الحقيقي يكمن في المعارضة داخل سورية وليس في المعارضة في الخارج. وأشار إلى مطالبة قطر بتدخل عسكري عربي في سورية، مؤكداً أن حجم التمويل العربي داخل سورية منذ اندلاع الأحداث لا يقل عن 15 مليار دولار. وبرّر هيكل هذا بأن الدول العربية لا تستطيع وحدها فرض حظر جوي على سورية لذا استعانت "بمجلس الأمن".

من جانب آخر، قال هيكل: "إن سبب موقف روسيا والصين هو أنهم استوعبوا الدرس الليبي، ولكن نحن لم نستوعب شيئاً حتى الآن". وأضاف: إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السابق توقع أن أحداث سورية سوف تستغرق أسابيع، وذلك على الرغم من فهم فرنسا للوضع في سورية، كما أن تخطيط الناتو بالنسبة لسورية فيه خطأ كبير، وهو قياس ما جرى في مصر وتونس على الحالة السورية.

وشرح هيكل أن الطريقة التي سقط بها النظام في مصر وتونس مختلفة تماماً عن الوضع في سورية، فلها عُمق آخر من حيث المساحة وطبيعة النظام، وسورية خليط جغرافي وحضاري مختلف له مقاييس خاصة.

ليست هناك تعليقات: