الخميس، 31 يناير، 2013

المالكي يستبدل وزراء "القائمة العراقية" بوكلاء


شباب المهجر -- قرر نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي يوم 30 يناير/كانون الثاني تعيين وزراء بالوكالة بدلا من وزراء القائمة العراقية الذين قاطعوا جلسة مجلس الوزراء وقدموا استقالاتهم لكتلتهم منذ يومين. وقال مصدر حكومي مطلع إن "كل الوزراء بالوكالة الذين سبق أن كلفهم رئيس الحكومة بمهام وزراء القائمة العراقية، باشروا اعتبارا من الأربعاء، بإدارة الوزارات".../...

وكان المالكي أسند يوم الثلاثاء لوزراء في حكومته مهمة إدارة وزارات القائمة العراقية قبل مقاطعتهم جلسات مجلس الوزراء ومنحهم إجازة إجبارية لمدة شهر، وسبق للمالكي أن توعد باستبدال الوزراء المنتمين للقائمة العراقية في حال استمرار تغيبهم عن جلسات المجلس.

في حين اتهمت القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي القوات الأمنية بملاحقة المتظاهرين، مؤكدة أن عمليات انتهاك حقوق الإنسان والتعذيب في سجن التاجي ازدادت منذ بدء التظاهرات.

من جهة أخرى، أصدر المالكي أمرا برفع الحماية عن الشيخ أحمد ابو ريشة زعيم صحوة العراق، إثر دعمه الاعتصامات والتظاهرات المعارضة للمالكي في الأنبار. وأكد ضابط برتبة مقدم في الجيش يعمل في قيادة عمليات الأنبار أن "كتابا ورد من رئاسة الوزراء أمس الأول يأمر بسحب جميع عناصر حماية الشيخ أبو ريشة". وأشار إلى أن قوة الحماية التي كانت مخصصة للشيخ أبو ريشة عددهم 35 وهم من الجيش والشرطة.

وتتواصل التظاهرات والاعتصامات في محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى وديالى والتأميم وبعض مناطق بغداد منذ أكثر من 35 يوما للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين خصوصا النساء، وإلغاء المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب وقانون المساءلة والعدالة.

------
الاتحاد

ليست هناك تعليقات: