الجمعة، 18 يناير، 2013

الأمم المتحدة: نصف اللاجئين السوريين من الأطفال ...

وواحد من بين كل اربعة سوريين

 يحتاج الى مساعدة


شباب المهجر -- أعلنت مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين ان أكثر من نصف النازحين السوريين الذين غادروا بلادهم هربا من الأوضاع الأمنية المتردية إلى دول مجاورة هم من الاطفال، وتوقعت المنظمة الدولية ان يتضاعف اعداد هؤلاء اللاجئين بحلول شهر يونيو/حزيران القادم.../...

وقال بانوس مومتزيس، المنسق الاقليمي للاجئين السوريين بمفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين يوم 17 يناير/كانون الثاني "انه توجد خطط جاهزة لمساعدة 4 ملايين شخص في سورية، مليونان مشردون داخل سورية ومليونان يحتاجون المساعدة في منازلهم".

وأضاف مومتزيس "اننا نتحدث فعليا عن مساعدة ربع سكان سورية.. هناك واحد من بين كل اربعة سوريين يحتاج الى مساعدة إنسانية واخشى ان هذا العدد يتفاقم."

وتأمل الامم المتحدة بجمع 1.5 مليار دولار لتمويل معونات للسوريين اثناء مؤتمر للمانحين سيعقد في الكويت في 30 يناير/كانون الثاني. وقال مومتزيس إن 55 منظمة من بينها 12 وكالة تابعة للامم المتحدة تشارك في جهود تخفيف اثار الازمة.

ولجأ عشرات الالاف من السوريين الي تركيا ولبنان والاردن والعراق ومصر، واوضح مومتزيس ان 30 بالمئة من اولئك اللاجئين يقيمون في مخيمات وان الباقين يعيشون خارج مخيمات في قرى وبلدات.

وأضاف قائلا "اللاجئون يتدفقون عبر الحدود بالنهار والليل... اكثر من نصفهم من الاطفال.. هذه ازمة لاجئين اطفال.. انه لشيء يفطر القلب عندما ترى هؤلاء الاطفال".

وأرجع مومتزيس ارتفاع عدد الاطفال بين اللاجئين إلى ان الكثير من الاسر السورية لديها 8 إلى 10 اطفال.

-------
وكالات

ليست هناك تعليقات: