الخميس، 10 يناير، 2013

إيران والسعودية: حرب خفية فوق الماء ..


شباب المهجر -- قالت السلطات الإيرانية إنها تحتجز ثلاثة قوارب سعودية اخترقت مياهها الإقليمية، وذلك قبالة سواحل محافظة بوشهر، وذلك بعد أيام من إعلان الرياض عن توقيف حرس الحدود السعودي 21 متسللا إيرانيا قالت إنهم حاولوا التسلل لأراضيها بحرا. ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن قائد حرس السواحل في محافظة بوشهر، قلندر لشكري، إعلانه احتجاز قوارب سعودية اخترقت المياه الإقليمية الإيرانية.../...

وقال قلندري للوكالة إن المراكب كانت تحمل 14 شخصا، وذكر أن التحقيقات معهم أثبتت أنهم "قدموا من السواحل السعودية وانتهكوا المياه الإقليمية الإيرانية."

وكانت مواقع رسمية سعودية، بينها سفارة الرياض في واشنطن، قد أشارت في الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري إلى أن خفر السواحل السعودي أوقف 21 إيرانيا لدى محاولتهم دخول الأراضي السعودية الأربعاء في مركبين.

يشار إلى أن العلاقات بين الرياض وطهران تشهد الكثير من التوتر منذ سنوات، مع تبادل للانتقادات والحملات الإعلامية، على خلفية الانقسام حول ملفات سياسية وأمنية في الشرق الأوسط.

وقد سبق للسلطات الإيرانية أن أثارت قضية موقوفين إيرانيين قالت إنهم يقبعون في سجون سعودية، وقامت خلال عام 2012 باستدعاء السفير السعودي لديها لطرح الملف أمامه.

------
CNN

ليست هناك تعليقات: