الأربعاء، 30 يناير 2013

تلفزيون اسرائيل: دولة مصر تنهار ...

وتشبه الحكم العثماني في اخر ايامه


شباب المهجر -- وصف محلل سياسي كبير في التلفزيون الاسرائيلي دولة مصر انها صارت تشبه الحكم العثماني في اخر ايامه حين كان يطلق عليه " الرجل المريض " وان انهيار مؤسسات الدولة بات ممكنا من الناحيتين النظرية والعملية بعد حكم الاخوان للدولة بسبعة اشهر فقط. المحلل السياسي للقناة الثانية استخدم تعبيرات السيسي قائد الجيش وان هناك خطر على سيادة الدولة المصرية ووصف حكم الاخوان بانه لم يعد قادرا على حكم المصريين الذين يصطفون بالملايين ضد حكم الحزب الواحد.../...

في نشرات اخرى وفي الصحف توقع الخبراء ان مصر لن تصمد في الازمة الاقتصادية القادمة على السكان الذين يعيشون شظف العيش ، ويتابع الاسرائيليون كل ما يحدث في مصر يوما بيوم وتحظى الاخبار هناك بعناوين هامة في الصحافة العبرية .

وتواجه مصر اضطرابات سياسية واقتصادية متزايدة حيث خسر الجنيه أكثر من عشرة بالمئة من قيمته منذ الثورة في 2011. وحذر وزير الدفاع المصري من أن الاضطرابات تهدد الدولة بالانهيار.

وحذر رئيس شعبة السياحة والطيران في اتحاد الغرف التجارية المصرية عماري عبد العظيم من أن السياحة تسير من سيئ إلى أسوأ على حد قوله، . وأشار إلى أن معدلات الإشغال في فنادق القاهرة والأقصر وأسوان تراجعت إلى نحو 5% فقط.

وتأتي تصريحات عبد العظيم بعد ليلة من أعمال العنف نقلت فيها قنوات تلفزيونية مشاهد حية لمهاجمين يقتحمون فندق سميراميس إنتركونتننتال بوسط القاهرة ويحاولون نهب محتوياته، وذكرت مواقع إخبارية أن عشرات النزلاء غادروا الفندق بعد الهجوم عليه.

وفي سياق ذي صلة أعلنت غرفة وكلاء السياحة بالأقصر (جنوب القاهرة) اليوم عن تراجع نسبة السياحة الوافدة إلى مصر إلى 7% فقط متأثرة بالأحداث الراهنة في البلاد.

وتشير تقديرات لخبراء اقتصاديين إلى أن السياحة كانت تشكل نحو 11% من النشاط الاقتصادي في مصر قبل ثورة 25 يناير، وربع الدخل من العملة الصعبة للبلاد.

---------------------
وكالة "معا" الفلسطينية

ليست هناك تعليقات: