الاثنين، 11 فبراير، 2013

تسجيل 12 إصابة بإنفلونزا الخنازير بين صيادين بالداخلة


شباب المهجر -- أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء نقلا عن وزارة الصحة٬ المغربية٬ عن تسجيل 12 إصابة بإنفلونزا الخنازير (أش 1 إن1) بين صيادين بالداخلة٬ ما أدى إلى وفاة شخص يبلغ من العمر 40 عاما. وأكد بلاغ لوزارة الصحة أن "المصالح الطبية بالمديرية الجهوية للصحة بوادي الذهب لكويرة أخطرت أول أمس الجمعة بحالات أعراض الانفلونزا لدى 12 من الصيادين٬ ضمنها حالة وفاة شخص يبلغ من العمر 40 عاما٬ والذي كان معروفا بمعاناته من مرض مزمن"٬ مبرزة أن المرضى الآخرين "لا تظهر عليهم أي أعراض خطورة".../...

وحسب المصدر ذاته فقد "تم إيفاد طاقم طبي إلى قارب الصيد الذي يرسو في ميناء الداخلة٬ من أجل تقييم الوضع واتخاذ التدابير العلاجية والوقائية الموصى بها".

وأشار البلاغ إلى أنه تم أيضا أخذ عينات من جميع المرضى وإرسالها إلى المختبر لتأكيد التشخيص٬ مضيفا أن نتائج التحليل الفيروسي قد أظهر أن الأمر يتعلق بإنفلونزا الخنازير الموسمية التي يتم تسجيلها عادة في مثل هذه الفترة.

وأوضحت الوزارة٬ التي عبأت المختبر المرجعي من أجل تحديد الفيروسات المنتشرة٬ أنه "وكإجراء وقائي ورغم أن الحالات المسجلة لا تثير القلق٬ فإن وزارة الصحة قامت بتفعيل نظام الإنذار وأخبرت مرافقها الصحية من أجل وضع وسائل التكفل بالمشتبه بإصابتهم".

وذكرت الوزارة بأنه بعد الإعلان عن القضاء عن وباء هذه الأنفلونزا في غشت 2010٬ أعلنت المنظمة العالمية للصحة أنه من المتوقع أن يستمر هذا الفيروس الجديد لعدة سنوات٬ وأن تفشي الحالات الناتجة عن هذا الفيروس قد تستمر في الانتشار في صورة انفلونزا موسمية.

ليست هناك تعليقات: