الجمعة، 15 فبراير 2013

مقترح اتفاق السلام 2013 ينص على أن سورية ...

جمهورية ديمقراطية برلمانية


شباب المهجر -- نشرت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم 14 فبراير/ شباط نص مقترح اتفاق السلام السوري 2013 الذي حصلت عليه، وهو موقع من الحكومة السورية ومعارضة الداخل. وينص الاتفاق على أن سورية "وطن سيد حر مستقل، وطن واحد لجميع أبنائه، أرضا وشعبا ومؤسسات، في حدوده المعترف بها دوليا"، وأنها "جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد".../...

ولتجاوز الأزمة الراهنة ينص الاتفاق على تشكيل طاولة الحوار (مجلس الشيوخ) من 140 عضوا يجري انتخاب 102 منهم، ويعين بالتزكية 38 عضوا من قبل النظام والمعارضة والمرجعيات الدينية. ويرأس مجلس الشيوخ نائب رئيس الجمهورية، ولا يحق له التصويت إلا في حال تعادل الأصوات.

ويتألف مجلس الشيوخ من عشر مجموعات، كل مجموعة تضم 14 شيخا، بواقع شيخ عن كل محافظة. وتمثل هذه المجموعات العشر القوات المسلحة، والمدرسين وأساتذة الجامعات، والأطباء وعمال الصحة، والقضاة والمحامين، والمثقفين والإعلاميين والمبدعين، والمهندسين وعمال البناء، والمزارعين والفلاحين، والاقتصاديين وعمال الصناعة والتجار، ورجال الدين، ومجموعة المغتربين.

وينص الاتفاق أيضا على الوقف الفوري لإطلاق النار والبدء بسحب القوات من المناطق المدنية والإطلاق الفوري لسراح جميع السجناء الذين لم يحملوا السلاح.

ليست هناك تعليقات: