الاثنين، 18 فبراير 2013

تقرير حول محاولات التدخل و التأثير على القضاء


شباب المهجر -- نشر التقرير السنوي لنادي قضاة المغرب الذي تم الإعلان عنه من طرف المكتب التنفيذي مشيرا إلى المحاولات التي يقوم بها البعض للتأثير على عمل القضاة و عرقلة طريق العدالة. وجاء في بيان للسيد" ياسين مخلي" رئيس نادي قضاة المغرب، أن هناك محاولات عدة للتأثير على للقضاة بمجموعة من محاكم المملكة بالمغرب ، وهذا يعرقل مجرى العدالة و بهذا فقد ارتئ نادي القضاة المغربي إقامة تقرير موضوعه "التدخلات ومحاولات التأثير على القضاء بالمغرب" لفضح مثل هذه الممارسات.../...

وتمت الإشارة في التقرير إلى أن الإدارة القضائية في المملكة (في إشارة إلى وزارة مصطفى الرميد) تلعب دورا سلبيا فيما يخص استقلال القضاة، حيت أمد "ياسين مخلي" على ضرورة العمل من أجل دمج و إعطاء الجمعيات المهنية أدوارها و محاولة تقريب القضاء من المواطن المغربي.

وفي بيان الذي وزع على وسائل الاعلام المغربية، ذكر "أن المجلس الأعلى للقضاء قام باعتماد معايير للتقييم المهني و النوعي في اختيار المسؤوليين القضائيين القادرين على التنزيل الميداني للإصلاح و ذلك تنفيذا للتوجهات الملكية الدستورية التي تتعلق باستقلال القضاء و السلطة القضائية".

و قد سبق سلفا أن اتخد المجلس الوطني قرارا بالانسحاب من الدورات الاستثنائية للجنة العليا للإصلاح القضائي احتجاجا على القضاء الذي يشمل هذه المنظومة، لذلك فهذه الندوات و اللقاءات يجب أن تقوم بتنفيذ التوجيهات الملكية التي أسندها الملك فيما يخص القضاء، والتي تشمل بعدين ضروريين أولهما البعد العملي و ثانيا التركيز على استقلالية القضاء لان هذا الأخير هو الأساس في إصلاح هاته المنظومة الأساس في أي مجتمع.

ليست هناك تعليقات: