الأربعاء، 20 فبراير، 2013

السعودية: تسريبات التشكيلة الوزارية القادمة ...

إقالة وزيري الصحة والزراعة واستحداث وزارة للحكم المحلي ومناطق ادارية جديدة


شباب المهجر -- تقول مصادر إعلامية نقلا عن مصدر مطلع في الديوان الملكي عن ترقب الاعلان عن تشكيلة وزارية جدية خلال الاسبوعين القادمين، مشيراً إلى أن التغييرات ستشمل أكثر من 12 وزارة. وذكر المصدر أن الملك السعودي لا يزال حائرا بين ابنه عبد العزيز وبين خالد الفيصل في منصب الخارجية بعد أن حسم اسمي د. القناوي وزيراً للصحة، و د. منصور الكريديس لوزارة الزراعة.../...

وأوضح المصدر أن قرارات ملكية ستسبق التشكيلة الوزارية الجديدة ستقضي بتغييرات في توزيع المناطق الادارية الحالية، حيث سيتم فصل كل من الأحساء والخرج والطائف إلى مناطق ادارية مستقلة، الأمر الذي سيتيح مزيد من الفرص أمام صعود أمراء الجيل الثالث من الأسرة المالكة لتسنم مناصب ادارية في حكم المناطق المستحدثة، في عملية دعم لتوجهات الملك عبد الله في تجديد دماء النظام السعودي المترهل، بحسب تعبير المصدر.

وأكد المصدر ما تم تداوله خلال الشهور الماضية حول نية الملك السعودي انشاء وزارة جديدة تحت مسمى “وزارة الحكم المحلي” تختص بالإشراف على عمل أمراء وحكام المناطق الإدارية بعد فصلها عن وزارة الداخلية.

وذكر المصدر لـ”مرآة الجزيرة” ان الملك أبدى تردداً في تعيين الأمير خالد الفيصل وزيراً للخارجية خلفاً لشقيقه سعود الفيصل الذي يعاني مرحلة متقدمة مع مرض باركنسون، وأشار المصدر أن الملك يطمح لتسليم حقيبة الخارجية الى ابنه عبدالله الذي يشغل حاليا منصب نائب وزير الخارجية، وأضاف المصدر:  كما  تم ترشيح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية المشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي لوزارة الصحة خلفاً للوزير الربيعة المزمع إقالته. كما تم ترشيح عضو مجلس الشورى الدكتور منصور بن سعد بن فهد الكريديس لتولي وزارة الزراعة خلفاً للوزير الحالي الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم.

وينتظر المراقبون المعنيون صدور التشكيلة الوزارية خلال الأيام القليلة المقبلة.

ليست هناك تعليقات: