الخميس، 14 فبراير 2013

أميران سعوديان يفشلان بإضفاء السرية على محاكمتهما ...

فـــي لنـــدن


شباب المهجر -- أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” أن أميرين سعوديين نافذين فشلاً في محاولتهما الرامية إلى الحفاظ على سرية قضية تنظر فيها محكمة بلندن اثارت مزاعم بأنهما ارتكبا جرائم مالية، وحذّر المحامون المدافعون عنهما بأنها قد تؤثّر على علاقات السعودية مع الحلفاء الغربيين.../...

وقالت الصحيفة، إن المحامين المدافعين عن الأمير مشعل آل سعود، وزير الدفاع السعودي الأسبق، ونجله الأمير عبد العزيز، اصدروا هذا التحذير في معركة قانونية تتعلق بالشركة البريطانية (فاي كول)، واثنين من فروعها في الخارج واحد منهما مرتبط بالأمير عبد العزيز.

وأضافت أن المزاعم تتعلق بتحويلين مصرفيين أٌشير إليهما بقضية المحكمة باسم تحويلي بيروت ونيروبي، ويستند إليهما محامو الأميرين السعوديين في المطالبة بالحفاظ على سرية القضية لاعتقادهم أن الكشف عنها سيعرض الأمير عبد العزيز وأحد شركائه إلى خطر الموت والانتقام.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحامين ينكرون الاتهامات المحيطة بتحويلي بيروت ونيروبي، واعتبروها “فضيحة وفاحشة تهدف للإساءة إلى سمعة الأميرين السعوديين وممارسة ضغوط عليهما لتسوية النزاع القضائي”.

وأوضحت أن قاضي المحكمة اعتبر أن تفاصيل التحويلين المصرفيين لا يمكن اتاحتها للجمهور في انتظار نتيجة الاستئناف الذي رفعه الأمير مشعل، البالغ من العمر 86 عاماً، ونجله الأمير عبد العزيز، في حكم اصدره أمس الأربعاء.

وقالت إن الخلاف مع شركة (فاي كول) اندلع بسبب دعوى رفعتها عام 2011 في لندن شركة (غلوبال تورتش)، المسجلة في جزر فيرجين البريطانية والمرتبطة بالأمير عبد العزيز، زعمت أن شؤون (فاي كول) تجري بطريقة تضر بمصالح (غلوبال تورتش)، وطلبت الشركة الأخيرة من المحكمة البت في بيع أسهمها بشركة (فاي كول) إلى (إيبكس)، احدى الشركات المساهمة في الخارج والتي يملكها رجل الأعمال الأردني فيصل المهيرات والذي اتهمته غلوبال تورتش بالتزوير.

وأضافت الصحيفة أن المهيرات رد، ووفقاً للحكم الذي اصدرته المحكمة في لندن الأربعاء، بالإدعاء أن الأمير عبد العزيز وأحد شركائه اصبحا معادين له حين لم يدفع لهما عائدات بيع أسهم في وقت سابق بشركة إيبكيس إلى شركة فاي كول، الأمر الذي قاد الأمير عبد العزيز إلى تقديم شكوى للسلطات السعودية وضعت رجل الأعمال الأردني عرضة للاعتقال والتسليم بموجب مذكرة دولية، وادراج اسمه في النشرة الحمراء للشرطة الدولية (انتربول) .

وأشارت إلى أن محكمة بريطانيا ستعقد جلسة استماع للقضية في أيار المقبل، في حين نفت شركتا إيبكس وغلوبال تورتش المزاعم الموجهة ضدهما في القضية.

-------
وكالات

ليست هناك تعليقات: