الثلاثاء، 12 فبراير، 2013

السعودية: حملة شعبية واسعة النطاق على "التويتر" ...

ترفض التحريض الطائفي

 في مظاهرة الرياض


شباب المهجر -- أسس مغردو تويتر هاشتاق “وين_القوة في القطيف” للتعبير عن رفضهم الشعار الطائفي الذي ردده متظاهرون الأحد الماضي أثناء احتجاجهم على اعتقال النساء المعتصمات أمام مقر هيئة حقوق الانسان وسط العاصمة الرياض. وكان عشرات المتظاهرين قد نادوا بشعار “يا بن نايف يا سخيف.. وين القوة في القطيف” ما وصفه مراقبون بأنه تحريض صريح للسلطة على استخدام العنف ضد احتجاجات القطيف.../...

علماً أن منطقة القطيف تعيش حصارا أمنيا منذ انطلاق الاحتجاجات في فبراير 2011 حيث سقط 15 شهيداً برصاص القوات السعودية فيما قضى شهيد آخر جرّاء التعذيب فضلاً عن عشرات الجرحى ومئات المعتقلين.

د. عبدالله الحامد العضو القيادي في جمعية الحقوق المدنية والسياسية رفض شعارات التحريض الطائفية بقوله:  “أخطأ بعض المتظاهرين بالتعريض بفئة. او بلد أو احتواؤها على ألفاظ غير مناسبة لا تحجب عن العيون أن المظاهرات هي الحل. وأضاف: نعم أخطأ فرسان المظاهرات في الرياض الذين قالوا: وين القوة في القطيف. كأنهم يقولون: اظلمونا معا!!.

الدكتور فؤاد البراهيم القيادي في حركة خلاص قال: عندما تطالب سجانك بضرب أخيك السجين بدلا من مطالبتك بإطلاق سراحكما جميعا، فهنا منتهى الغباء والسذاجة والوقاحة. حاجة مقرفة!

الشيخ عباس السعيد رأى أن “التحريض على القطيف لا يغير من قناعتها بضرورة محاربة الطائفية فكرا وسلوكا وإنما ستبقى متمسكة بخلق القرآن”.

أما أحمد عيد البلوي فقال: مَنْ يسأل #وين_القوة_في_القطيف يشرعن للجلاد الضرب بالسياط ومن ثم يتساءل بغباء لماذا هبطت بعض تلك السياط على جلده…..تباً للطائفية ومروجيها.

وغرد الناشط الاجتماعي فاضل الشعلة فكتب: ‏إذا لم نجتمع ونحن مظلومون فمتى إذن سنجتمع؟! شوية ذكاء أيها الطائفيون!!. وأضاف الشعلة: من #القطيف إلى المنادين #وين_القوة_في_القطيف ،إن شئتم فلا تخاطبونا بالإنسانية والوطنية ولكن ألستم عربا؟ والعربي يرد التحية بمثلها أو خيرا منها؟!

الناشط في الحراك المطلبي في القطيف والمدرج على قائمة 23 مطوباً علي آل زايد أبدى ذهوله من شعارات التحريض وكتب: عجبا عجبا، تطالبون لكسر قيدكم برمينا في الزنازين ونطالب قبل ان تُكسر قيودنا أن تحطم قيودكم مالكم كيف تحكمون.

الكاتب حسين العلق تساءل “هل من الاخلاق أصلا أن يطالب مواطنون بحرياتهم مقابل تحريضهم السلطة على قمع مواطنين آخرين”. وأكد العلق بأن المتظاهرين في القطيف “حرصوا باستمرار على المطالبة بحقوقهم وإطلاق كل سجناء الرأي في المملكة”.

وطالب الشيخ حسين النمر كل محتج ومطالب بالحقوق بأن: لا تكشف ظهر المظلوم لسوط الجلاد وإن كان عدوك؛ فإن فعلت ذلك فقد مهدت لجلد ظهرك!

الكاتب علي الشرياوي رأى بأن “تحريضك على قمع الآخر لا يسيء لك ولمطالبك فقط بل يفقدك مصداقية حراكك وعدالة قضيتك”.

وهنا مزيد من التغريدات الواردة في الهاشتاق:

وين_القوة في القطيف ترديد هذا الشعار في هذا الوقت الذي يفترض فيه وحدة الجميع ضد سطوة وجبروت وظلم آل سعود هو في الواقع خدمة للطغاة.

قد تكون صاحب قضية عادلة فتشوهها بكلمة أو رأي أو هتاف، فتفقد الكثير من مصداقيتك أمام نفسك قبل الآخرين.

وان كانت المظاهرة تقول #وين_القوة_في_القطيف لن نقول الا “اين العدل للجميع”.

قوتنا تكمن في وحدتنا فعلينا الحذر من الطائفية والمناطقية والقبلية، فهي تقوي المستبد وتضعفنا، الوطن للجميع والحقوق للجميع.

سنقف مع المظلوم اين ما كان وإن كان يكفرني سأفعل ما تمليه عليّ انسانيتي وضميري ولن اتراجع.

لا نقبل بظلمكم وان قبلتم بظلمنا ندافع عن المظلوم كائن من كان وضد الظالم كائن.

ان خذلتني لن اخذلك وان ظلمتني لن اظلمك هذه هي اخلاق محمد و ال محمد

يفرح المستبد كثيرا بمثل هذه الشعارات الطائفية، اهلنا في المنطقة الشرقية يطالبون سلميا بحقوقهم ومن الخطأ قول #وين_القوة_في_القطيف

الذين يخرجون بمسيرة في الرياض للمطالبة ببعض الحقوق وفي نفس الوقت يرددون شعار يحرض السلطات الأمنية ضد اهل القطيف يسيئون لمصداقية حراكهم.!

لا_أثق_في حراك سلمي يطالب في بعض الحقوق في منطقة وفي نفس الوقت يحرض السلطة ضد حراك سلمي مماثل لاختلافهما مذهبيًا. هذا حراك عنصري وطائفي..

طالب بحقوقك بطريقة سلمية مشروعة ولا تحرض ضد من يطالب بحقوقه مثلك لمجرد الغيرة منه بأنه”أشجع منك”.!

القوة موجودة منذ 2011 عاش القطيف حالة طوارئ لمجرد خروج أبنائها بمسيرات سلمية ورصاصهم خلف16شهيد.

وين_القوة_في_القطيف هذه كارثة في الوعي الحقوقي، آمل أن نسمع إدانة ولا يكتفى بالإدانة بل يجب العمل على تنقية الحراك الحقوقي من هكذا شوائب.

#وين_القوة_في_القطيف “والأكيد أن المعتقلين وأهليهم يصلحون رموزاً للمظلومية في هذه البلاد لكنهم لا يصلحون رموزاللحرية المنشودة”إيمان القويفلي

وين_القوة_في_القطيف القوة في القطيف موجودة بقتل ١٦ شاب برصاص القوات السعودية واعتقال المئات ايضاً فضلاً عن التعذيب الجسدي والنفسي في السجون

أنا أبرأ بصفتي “سنيًا” من أي ديكتاتور صغير في ثوب متظاهر؛ يحرض جلاده ويطالبه المساواة في الجلد بدل المساواة بالعدل!

اعتصام_حقوق_الانسان_بالرياض ينادون بـ#وين_القوة_في_القطيف أليسوا بشراً ولهم حقوق؟! لاتسمّوا اعتصامكم بحقوق الانسان فالحقوق لا تفصل حسب المذهب.

في الوقت الذي يخرج اهالي القطيف بشعار اخوان سنة و شيعة،، #اعتصام_حقوق_الانسان_بالرياض يرفع شعار #وين_القوة_في_القطيف ثم يتهمونهم بالعمالة.

المعتصمون في #اعتصام_حقوق_الانسان_بالرياض يهتفون #وين_القوة_في_القطيف، أبغى أفهم كيف حقوق إنسان ويطالبون باستخدام العنف ضد الإنسان! والله عيب!!.

-------------
مرآ ة الجزيرة

ليست هناك تعليقات: