الأربعاء، 13 فبراير، 2013

هآرتس: توقعات إسرائيل بإنهيار النظام السوري تتبدد


شباب المهجر -- اوضحت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن التقديرات تشير إلى أن "الحرب الحالية في سوريا تشكل نموذحاً للواقع الحالي، إذ أنه قد تبددت التوقعات الإسرائيلية السابقة بشأن الانهيار السريع لنظام الرئيس بشار الأسد، ويبدو أن طرفي النزاع قد تعادلا داخل المواجهة، التي لا حسم فيها حتى الآن، رغم تزايد حدة العنف".../...

وبحسب تقرير نشر في صحيفة "هآرتس" فإنه في الوقت الذي لا تزال فيه تقديرات الاستخبارات الغربية متمسكة بحتمية سقوط نظام الأسد، فإن "بعض السيناريوهات المتداولة هو الغرق التدريجي لسوريا في الفوضى".

وأكدت الصحيفة أن "إسرائيل تجد الوضع القائم حالياً في سوريا يصب في مصلحتها، رغم عدم اعترافها بذلك علناً، ولاسيما بعد تبدد مخاوف قادة جيش الاحتلال من إقدام الجيش السوري على هجوم مباغت في الجولان، إذ بات بحسب التقديرات الإسرائيلية، من الصعب على الجيش السوري المبادرة إلى شن هجوم تقليدي، وسيمر وقت طويل قبل أن يتمكن من ترميم قدرته العسكرية".

وأوضحت الصحيفة أن "حالة عدم الاستقرار في سوريا تفرض على الجيش الإسرائيلي استعدادات عسكرية من نوع مختلف، إذ سيكون على الاستخبارات الإسرائيلية بجميع فروعها ملاحقة التطورات في سوريا عن كثب، وبصورة خاصة ما يتعلق بمنع نقل أسلحة كيميائية إلى حزب الله أو تنظيمات المعارضة السنية المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي، على حد زعمها".

ليست هناك تعليقات: