الثلاثاء، 12 فبراير، 2013

حجاب: نطالب بشغل المعارضة مقعد سورية في الجامعة ..

وحلم إقامة دولة علوية وتقسيم سورية


شباب المهجر -- طلب رياض حجاب، رئيس الوزراء السوري المنشق من الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن تحتل المعارضة السورية مقعد سورية في الجامعة العربية والمنظمات الدولية. وقال حجاب، خلال مؤتمر صحفي جاء عقب مشاروات مع الأمين العام للجامعة العربية بمقر الجامعة يوم 11 فبراير/شباط إنه طلب من العربي تمكين قوى المعارضة السورية من شغل مقعد سورية في الجامعة، الأمر الذي يتطلب موافقة الدول العربية.../...

وأضاف حجاب أن المحادثات مع العربي تركزت حول الوضع في سورية والمأساة التي تعيشها على مدى عامين. واتهم حجاب الرئيس السوري بقتل وتدمير البلاد، مشيرا إلى أنه تم مناقشة كيفية انهاء هذه الماساة ودعم "الثورة السورية" لانهاء واسقاط النظام لبدء مرحلة جديدة.


حجاب: لا يمكن ان يكون أي حوار إلا بإسقاط النظام

وأكد حجاب: "لا توجد خلافات في المعارضة، وكلها متقفة بما فيها الخطيب على الهدف الاساسي لاسقاط هذا النظام، مؤكدا أنه لا يمكن ان يكون أي حوار إلا بإسقاط النظام"، جاء ذلك في سياق تعليقه على مبادرة معاذ الخطيب رئيس الائتلاف السوري لاجراء حوار مع دمشق، مشددا "نحن لا نريد نهاية الدولة ولكننا نريد إنهاء نظام الأسد ". وأوضح حجاب أن بدء أي حوار لا بد أن يكون له ضمانات من مجلس الأمن والمجتمع الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والجامعة العربية لانهاء النظام قبل بدء أي حوار.

وقال حجاب "إن مطالبنا كثيرة من الجامعة العربية، أولا أن تكون عند مسؤولياتها الكاملة من كل الشعوب والدول العربية، وأن تتحمل الجامعة العربية والمجتمع الدولي مسئولياتها تجاه هذه المذابح التي يرتكبها بشار الأسد وعصاباته، هذا الإجرامي الكبير"، بحسب وصفه.
حجاب: إقامة دولة علوية وتقسيم سورية هو حلم لبشار لن يتحقق

وكان وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو التقى حجاب، الذي يزور مصر، لإجراء مشاروات حول تطورات الأزمة السورية. حيث قال حجاب في هذا الشأن إنه بحث مع وزير الخارجية مطالب الثورة السورية، مؤكدًا أنه: "لا حل على الإطلاق سوى برحيل بشار الأسد".

وحول المخاوف من أن تكون السلفية الجهادية والإخوان هما البديل لنظام الأسد، قال حجاب: "ليطمئن الجميع على مستقبل سورية بعد تنحي بشار الأسد، فالشعب السوري سيقرر مصيره بشكل ديمقراطي وما يهمنا هو بقاء الدولة ووحدة الأراضي السورية".

ورداً على سؤال حول نقل بشار الأسد أسلحة إلى منطقة الساحل لإقامة دولة علوية إذا ما سقطت دمشق قال رياض حجاب: "إقامة دولة علوية وتقسيم سورية هو حلم لبشار لن يتحقق".

-------

وكالات

ليست هناك تعليقات: