الخميس، 14 فبراير، 2013

محاكمة أستاذ جامعي وصف النظام السعودي بـ “البوليسي”


شباب المهجر -- بدأت يوم الإثنين أول جلسة علنية في محاكمة أستاذ جامعي سعودي معارض اتهم النظام السعودي بـ “النظام البوليسي”. وقالت صحيفة “عكاظ” السعودية يوم الثلاثاء إنه في أول جلسة علنية تشهدها المحكمة الجزئية في “بريدة”، سلم القاضي إبراهيم الحسني صحيفة دعوى لوكيل المتهم الدكتور عبدالكريم الخضر الأستاذ الجامعي في جامعة القصيم، وتم تحديد الجلسة المقبلة بتاريخ 10/4/1434هـ للاستماع إلى رده بناء على مذكرة المدعي العام التي يتهمه فيها بمخالفة النظام وإشاعة الفوضى من خلال إعداد وصياغة بيان يدعو فيه إلى الخروج عن النظام في الميادين العامة، ووصفه للنظام السعودي، بأنه “نظام بوليسي يقوم على الجور والقمع ويترفع بالدين”.../...

وأضافت الصحيفة اليومية إن عريضة الادعاء العام، اشتملت على قيام “الخضر بتأسيس جمعية غير مرخصة وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه إلى الفرقة والشقاق ونشر الاتهامات لمؤسسات الدولة القضائية والعدلية وكذلك إعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام المجرم وفق المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والترافع بالوكالة أمام المحكمة الجزئية ببريدة وهو موظف عام وغير داخل بالدرجة الرابعة من قرابة موكله والمجرم وفق المادة 38 من نظام المحاماة والطعن الصريح بأمانة وديانة أعضاء كبار العلماء مصدراً (بياناً) بأن الهيئة جرمت مظاهر التعبير السلمي لقاء دعم مالي ومعنوي”.

وكان ناشطون سعوديون أعلنوا في مطلع العام 2011، تأسيس “حزب الأمة الإسلامي” - وهو أول حزب سياسي في السعودية التي تحظر إنشاء الأحزاب-. بهدف الدفع باتجاه الإصلاح السياسي وتعزيز الحقوق السياسية والاقتصادية (العدالة الاجتماعية) للمواطنين السعوديين.

ويحظر نظام الحكم في السعودية إنشاء أحزاب سياسية أو تنظيم احتجاجات عامة، ويوجد مجلس معين له سلطات تشريعية محدودة يعمل كبرلمان.

--------------
أريبيان بيزنس

ليست هناك تعليقات: