الجمعة، 1 فبراير 2013

بيريز ينهي مشاوراته لتسمية رئيس جديد للوزراء ...

ولا منافس لنتنياهو


شباب المهجر -- انهى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الخميس مشاوراته لتسمية رئيس الحزب الأكثر أهلية لتشكيل حكومة جديدة، على أن يعلن خياره مساء السبت. ومن المؤكد أن الاختيار سيقع على رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الذي فازت لائحته اليمينية في انتخابات 22 كانون الثاني/ يناير التشريعية محرزة 31 مقعدا من اصل 120، ما دام يحظى بتأييد اكثر من ثمانين نائبا.../...

وأوردت صحيفة هآرتس اليسارية أن بيريز قرر أن يطلب من نتنياهو تشكيل الحكومة المقبلة.

وبحسب بيان لمكتبه، سيعلن بيريز خياره في الساعة 18,00 ت غ السبت.

وكان بيريز التقى الاربعاء ممثلي القائمة المشتركة لليكود واسرائيل بيتنا بزعامة نتانياهو وحزب (يش عتيد) الوسطي الجديد برئاسة يائير لابيد والذي شكل مفاجأة الانتخابات عبر فوزه بـ19 مقعدا.

والخميس، استقبل بيريز وفود الاحزاب الاخرى الممثلة في الكنيست وخصوصا حزب العمل (15 مقعدا) والبيت اليهودي برئاسة نفتالي بينيت (12 مقعدا) والدينيين المتشددين.

وامام ممثل الحزب الذي يتم اختياره فترة 28 يوما لتقديم حكومته الى البرلمان. وفي حال فشل في ذلك، يمكنه الحصول على مهلة اضافية من 14 يوما. وفي حال الفشل مجددا، يمكن للرئيس تعيين مرشح اخر لتشكيل الحكومة.

ولم ينتظر نتنياهو موافقة بيريز ليباشر مشاوراته مع شركائه المحتملين.

ويتوقع المعلقون ان تتالف الغالبية الجديدة بشكل اساسي من احزاب ليكود-اسرائيل بيتنا و"يش عتيد" (هناك مستقبل). وقد يضم الائتلاف حزب البيت اليهودي المتطرف والقريب من المستوطنين.

ويمكن ان ينضم حزبا شاس (11 مقعدا) ويهودية التوراة الموحدة (7 مقاعد) الدينيان المتشددان او حتى حزب كاديما (مقعدان) الى الحكومة.

-------
ا ف ب 

ليست هناك تعليقات: