السبت، 16 فبراير 2013

موانيء دبى تطالب الحكومة المصرية بتعويضات ...

بعد تزايد خسائر الميناء لنصف مليار دولار بسبب الاحتجاجات العمالية


شباب المهجر -- أعلنت مواني دبي العالمية المسئولة عن إدارة ميناء العين السخنة بالسويس إن الميناء مازال متوقف لليوم الرابع عشر على التوالى بسبب اضراب عمال شركة بلاتنيوم وإن موقف الميناء مازال متأزما بعد استمرار إيقاف العمل بخسارة تعدت نصف مليار دولار للحكومة المصرية وشركة دبى.../...

وطالبت موانى دبى الحكومة المصرية بتعويض بناء على العقد الموقع بينهم لعدم تدخلها فى حل مشاكل العمال والتى تسببت فى خسارة الشركة وغلق الميناء لاكثر من 14 يوم حتى الان.

واكد مصدر مسئول بموانى دبى العالمية ان الحركة الملاحية بميناء العين السخنة للحاويات بالسويس توقفت بسبب الاحتجاجات العمالية المتتالية بالميناء مما يتسبب فى خسائر فادحة ستلحق الضرر بالاقتصاد المصري لتوقف العمل الحيوي به وبالتالي قلة المنتجات التي تضخ في الأسواق ورفع الأسعار بشكل مباشر مطالبا بوقف نزيف الخسائر للاقتصاد المصري.

وتابع المصدر أن هناك عشرات الشركات الصناعية بخليج السويس و6 أكتوبر والعاشر من رمضان تعانى وتضررت من غلق الميناء فضلا عن الخطوط الملاحية التى أعلن بعضها توقف العمل لأجل غير مسمى حتى عودة العمل بالميناء.

مشيرا الى أن المفاوضات مع الحكومة المصرية متمثلة فى وزارة النقل وهيئة موانئ البحر الأحمر لم تتوقف وأنهم تقدموا بكافة التسهيلات حتى يعود الميناء ولكن العمال يصرون على التعيين ليتبعون "موانئ دبى" مباشرة وهو أمر صعب للغاية ويستحيل تنفيذه.

وأضاف أن الإضرابات والاحتجاجات العمالية التى اندلعت بالميناء منذ قيام الثورة وحتى الان وصلت الى أكثر من ثلاث شهور من التوقف سنويا بخسائر يومية بلغت 15 مليون جنية.

من جانبه، أكد اللواء بحرى محمد عبد القادر جاب الله، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن خسائر الميناء بلغت خسائر فادحة وطالب العاملين بعدم التشدد فى مطالبهم مؤكدا أن الميناء مصرى وعلى أرض مصرية، رغم أن الإدارة أجنبية، موضحا أن العقد بين إدارة الميناء والحكومة المصرية سينتهى فى 2032، ثم يعود الميناء مرة أخرى إلى هيئة موانئ البحر الأحمر.

يذكر أن ميناء العين السخنة هو أكبر الموانئ المصرية، حيث يدار بشكل إلكترونى بالكامل، ويستقبل سفن الجيل الثالث والرابع والخامس، ويعد من أهم الموانئ فى البحر الأحمر.

------
المشهد

ليست هناك تعليقات: